يوميات عدوان نيسان 1996

منوعات ومجتمع

للمرة الأولى.. عملية جراحية بنظام
21/01/2019

للمرة الأولى.. عملية جراحية بنظام "جي بي إس"!

 أعلن موقع "تايم أوف إنديا" عن تمكن الطبيب الهندي الجرّاح إشيش بابهولكار، من إجراء أول عمليةٍ جراحيةٍ لامرأة تبلغ من العمر 71 سنة، وبمساعدة نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي إس"، لاستبدال الكتف، اذ أجريت الجراحة بحضور الجراح العالمي صمويل أنطونيا، رئيس قسم جراحة الكتف والمرفق في مستشفى لاباز الجامعي في مدريد.

وقد شخّص الطبيب الهندي الجرّاح حالة المريضة بالتهاب مفاصل الكتف المزدوج، وثبتت حاجتها الملحة إلى استبدال الكتف.

وقال بابهولكار: "لقد تمكنا من زراعة الطرف الصناعي للكتف بمساعدة نظام تحديد المواقع للتعرف على الأحجام والزوايا الأكثر ملاءمة، فإذا ما وُضع الطرف المزروع بصورة غير دقيقة فهو يؤثر على طول وعمر ووظيفة الطرف".

وأضاف بابهولكار أثناء التحضير قبل العملية، "استخدمنا تقنية تحديد المواقع لالتقاط صور مفصل الكتف وتكبيرها على شاشة الحاسوب، لرسم التفاصيل الدقيقة قبل الزراعة".

وقال الخبراء: "ليس كل المرضى يحتاجون هذه التقنية أثناء الجراحة، سوى من تكون عضلاتهم صغيرة جدًا أو عظامهم قد تشوهت بشكل مفرط نتيجة الالتهابات".

يذكر أن تقنية "جي بي إس" تساعد على تصحيح وضع الطرف المزروع بمقدار جزء من المليمتر، فدقة المليمتر الواحد يمكنها أن تقود إلى تحسينات جوهرية. واستخدام هذه التقنية يمكن أن تزيد من التكاليف بنسبة 2 إلى 5 بالمئة، ونظراً لأن التكنولوجيا أصبحت شائعة ومقبولة عالميًا  فإن التكاليف ستنخفض بشكل كبير.

 

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع