يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الرئيس روحاني يهاتف الكاظمي: ايران تقف على الدوام الى جانب العراق كما حاربت معكم ضد داعش
11/05/2020

الرئيس روحاني يهاتف الكاظمي: ايران تقف على الدوام الى جانب العراق كما حاربت معكم ضد داعش

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ان ايران ستواصل دعمها المستدام للحكومة العراقية في تحقيق الانجازات التي تخدم مصالح مواطنيها، مضيفًا أننا كنّا ولا نزال الى جانب العراق بما يصب في مصالح شعبي البلدين.

موقف روحاني جاء اليوم خلال المباحثات الهاتفية مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي هنأه على تعيينه رئيسًا، قائلاً له: انا سعيد للغاية من ان شخصًا ملمّا بالتطورات التي حدثت خلال السنوات الاخيرة على الساحة العراقية تسلّم زمام الأمور في هذا البلد.

ولفت الرئيس روحاني الى أننا نحن نولي اهمية كبيرة الى استقلال العراق واستقراره السياسي والسيادة الوطنية ووحدة الاراضي في هذا البلد؛ متطلعًا الى تنمية العلاقات بين بغداد وطهران اكثر من ذي قبل.

واضاف روحاني: اننا سنواصل مواقفنا المساندة للعراق بما يصب في مصالح شعبي البلدين، محذرًا في الوقت نفسه من محاولات المتآمرين لاستهداف مصالح الشعب العراقي والشعوب الاقليمية جمعاء.

وشدد على ضرورة ارساء السلام والاستقرار على صعيد المنطقة، قائلًا: كما وقفنا خلال الحرب ضد داعش بجانب الشعب العراقي سنقف اليوم ايضًا وبكل ما نملك من قوة الى جانب الحكومة العراقية.

كما نوه الرئيس الإيراني باهمية تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين طهران وبغداد، وتنشيط التبادل التجاري عبر الحدود البرية المشتركة، مضافًا الى تفعيل الاسواق الحدودية وتنفيذ المشاريع المتفق عليها سابقًا بما في ذلك انبوب النفط وطريق شلمجة السككي (جنوب ايران) وتجريف نهر أروند.

كما أكد على اهمية التعاون الايراني العراقي وتبادل المعلومات والتقنيات بين البلدين للحد من تفشي فيروس كورونا، كما اعلن استعداد طهران لتقديم كامل الدعم الى بغداد في هذا الخصوص.

بدوره، أكد الكاظمي انه لن ينسى دعم ايران بوصفها دولة مصيرية في المنطقة لترسيخ السلام والاستقرار داخل العراق ولا سيما خلال فترة الحرب ضد داعش، داعيًا الى تنمية وتعميق الأواصر في كافة المجالات مع ايران.

واشار الى ان العالم والمنطقة يمرّان اليوم في ظروف حساسة ويجب تحكيم العقل والمنطق لحل المشاكل جميعًا، متطلعًا الى التعاون الوثيق بين البلدين لاجتياز التحديات الراهنة.

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة