زمن النصر

العالم

"كورونا".. حصيلة الإصابات العالمية تتخطّى الـ4 ملايين

11/05/2020

"كورونا".. حصيلة الإصابات العالمية تتخطّى الـ4 ملايين

تجاوزت حصيلة الوفيات بسبب الإصابة بفيروس "كورونا" حول العالم حاجز 280 ألف حالة منذ ظهور الفيروس للمرة الاولى في الصين في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وفق إحصاء أجرته وكالة الصحافة الفرنسية.
 
وكشف الإحصاء أن "العدد الإجمالي للوفيات بات 280011 حالة، من أصل أكثر من أربعة ملايين حالة إصابة سجلت عبر العالم، 85% منها في أوروبا والولايات المتحدة".
 
أميركا اللاتينية

وذكر أن "أكثر من عشرين ألف وفاة جراء الفيروس سجلت في أميركا اللاتينية وجزر الكاريبي، وفي البرازيل وحدها أكثر من نصفهم".
 
الولايات المتحدة

كما سجلت الولايات المتحدة، وهي البلد الأكثر تضررا من الفيروس عالميا، أكثر من1.329 مليون إصابة استنادا إلى إحصاء لجامعة "جونز هوبكنز"، بينما بلغ عدد الوفيات 79522.

ووثّقت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إصابة 1300696 شخصا بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، بزيادة 26660 حالة عن الرقم السابق.

وأشارت إحصائيات المراكز إلى أن عدد حالات الوفاة زاد بـ1737 حالة لتصبح 78771 حالة في عموم البلاد.

وتمثل أرقام المراكز الأمريكية ما تم تسجيله حتى الرابعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش) للتاسع من ايار/مايو الجاري، مقارنة بإحصائها قبل يوم.

وأكدت البيانات أن الولايات المتحدة سجلت بين السبت والأحد، أكثر من 1.6 ألف وفاة و25 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وأفادت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، التي أطلقت مشروعا خاصا بمتابعة تفشي الوباء في البلاد والعالم، أن حصيلة ضحايا الجائحة في الولايات المتحدة ارتفعت في التاسع من مايو بـ1615 حالة وفاة جديدة، فيما سجل إجمالي عدد إصابات الفيروس في البلاد ارتفاعا بـ25621 إصابة جديدة.

وحسب آخر بيانات الجامعة، سجلت في عموم الولايات المتحدة 1309541 حالة "كوفيد-19"، بما فيها 78794 حالة وفاة، ما يتجاوز بأضعاف حصيلة أي دولة أخرى في العالم.
 
أفريقيا

أما في القارة السمراء، فقد تجاوزت جنوب أفريقيا عتبة العشرة آلاف إصابة مؤكَّدة بفيروس "كورونا"، بينها 194 وفاة، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء الأحد.

وسجل السودان أعلى زيادة يومية بإصابات فيروس "كورونا"، إذ وصلت الإصابات اليوم الاثنين إلى 201 حالة.

وكانت السلطات السودانية مددت قبل يومين قرار حظر التجوال الشامل في عموم البلاد لمدة عشرة أيام إضافية بسبب تزايد إصابات فيروس كورونا بشكل لافت في الآونة الأخيرة.

وجاء قرار التمديد بناء على تقييم الأوضاع بالبلاد، ما دفع الحكومة إلى تشديد إجراءات الإغلاق.

الصين

يتزامن هذا مع تحذير السلطات الصينية والكورية الجنوبية من خطر بداية موجة ثانية لانتشار الفيروس، بعد تسجيل إصابات جديدة شمال شرق الصين وتزايد الإصابات بكوريا الجنوبية بعد الشروع في تخفيف الإجراءات الاحترازية ضد تفشي الفيروس.
 
وأبلغت السلطات الصينية اليوم عما يمكن أن يكون بداية موجة جديدة من حالات الإصابة بالفيروس، وأعادت تصنيف حالة مدينة واحدة بإقليم جيلين الواقع شمال شرق البلاد على أنها "عالية الخطورة" وهو قمة نظام تقسم فيه المناطق إلى ثلاث مجموعات وفقا لانتشار الفيروس.
 
كما رفع المسؤولون في جيلين مستوى الخطر بمدينة شولان من متوسط إلى مرتفع، وذلك بعد يوم من رفع التصنيف من منخفض إلى متوسط عقب تأكيد إصابة امرأة بالفيروس في السابع من الشهر الجاري.
 
وكانت بيانات لجنة الصحة الوطنية قد أظهرت اليوم تسجيل 14 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس في البلاد، وهو أعلى عدد منذ 28 نيسان/أبريل الماضي، ويشمل أول حالة منذ ما يزيد على شهر بمدينة ووهان التي شهدت أول ظهور للمرض أواخر العام الماضي.
 
كوريا الجنوبية

وفي كوريا الجنوبية، أكد الرئيس مون جيه إن في كلمة وجهها إلى شعبه تعليقا على تطورات وضع كورونا، أن "الأمر لم ينته"، موضحا أن تفاقم حالات الإصابة الذي حدث بالآونة الأخيرة أكد تخوفا من أن الفيروس يمكن أن ينتشر على نطاق واسع من جديد في أي وقت، محذرا من إمكانية حدوث موجة ثانية أواخر العام.
 
وقد أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية في كوريا الجنوبية تسجيل 34 إصابة جديدة اليوم بالفيروس، وهي أعلى إصابات يومية منذ التاسع من نيسان/أبريل.

أوروبا

هذا وأظهرت بيانات معهد "روبرت كوخ" للأمراض المعدية في ألمانيا اليوم الاثنين ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد بـ357 حالة و22 وفاة، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة 169575، بينما بلغت الوفيات7417 حالة.

ومقارنة مع بيانات يوم أمس، فإن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس يوم الأحد كانت667 حالة و13 وفاة.

وكان المعهد ذكر يوم أمس الأحد أن بياناته كشفت عن ارتفاع في معدل نقل عدوى "كورونا" في ألمانيا مجددا إلى 1.1، بعد أن كان 0.65 قبل رفع بعض القيود المتعلقة بمكافحة الفيروس الأربعاء الماضي.

وأعرب المعهد عن قلقه إزاء تسجيل ارتفاع في المعدل المذكور، مشددا على ضرورة مواصلة التدابير الوقائية، مثل ارتداء الكمامات والقفازات، ومراعاة التباعد الاجتماعي.

وصعدت بريطانيا إلى المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر إصابة بكورونا مع ما يزيد عن 220,4 ألف حالة، متجاوزة إيطاليا (219 ألف).

الولايات المتحدة الأميركيةأوروبافيروس كورونا

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة