ramadan2024

الخليج

26 منشأة خاصة تغادر السوق السعودية يوميًا 
21/01/2019

26 منشأة خاصة تغادر السوق السعودية يوميًا 

أظهر إحصاء رسمي صادر عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية التراجع الكبير لمنشآت القطاع الخاص في المملكة، موضحًا أن 26 منشأة تغادر سوق العمل بالمملكة يوميًا.

وبحسب الإحصاء، فقد بلغ عدد منشآت القطاع الخاص في الربع الثالث من عام 2018، 453 ألفًا و715 منشأة، بعد أن كانت 460 ألفا و858 منشأة بالربع نفسه من عام 2017، ما يعني خروج 7143 منشأة من سوق العمل خلال عام.

وجاء إعلان هذا الإحصاء بعد نشر العديد من الصحف الأجنبية تقارير متخصصة تتناول مواصلة الهروب الجماعي لرؤوس أموال السعوديين من المملكة، خلافًا لسعي ولي العهد "محمد بن سلمان" لتحقيق رؤية (السعودية 2030) التي تهدف إلى تنويع اقتصاد بلاده وفتح المجال للمستثمرين، كما يزعم.

وفي شهر تشرين الثاني من السنة الماضية ، توقع بنك "جيه بي مورغان" الأمريكي أن تصل تدفقات رؤوس الأموال إلى خارج السعودية خلال عام 2018 إلى 90 مليار دولار، كما توقع تزايد حجم الأموال التي ستهرب من المملكة خلال 2019.

ووفقًا لتقرير البنك، فإن رجال المال في السعودية باتوا يخفون ثرواتهم ولا يشاركون في تمويل أية مشاريع بالمملكة منذ قيادة "بن سلمان" لحملة اعتقال الأمراء وكبار رجال الأعمال بفندق ريتز كارلتون بالرياض تحت عنوان "محاربة الفساد"، في تشرين الثاني 2017.

وسبق أن كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أثرياء السعودية يتحينون الفرص لتهريب ثرواتهم من البلاد، وهو ما دفع السلطات إلى تجميد كثير من الحسابات وفرض مراقبة لصيقة من البنوك على حركة التحويلات المصرفية إلى خارج البلاد.

وتحوّلت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية إلى ساحة شبه فارغة على الرغم من إنفاق الحكومة السعودية مليارات الدولارات على إنشائها لتجعل الرياض مركزا ماليًا عالميًا.

وفي سياق متصل، ناشد أمير منطقة مكة المكرمة "خالد الفيصل" المستثمرين من مواطني المملكة عدم نقل أموالهم للخارج، واستثمارها في الداخل.

وأبرز الحساب الرسمي لإمارة المنطقة عبر "تويتر" تصريحات لـ "الفيصل"، خلال جولة ميدانية، خاطب فيها السعوديين قائلا: "اتقوا الله في بلادكم وفي أنفسكم، واستثمروا في الداخل". وظهر "الفيصل" وهو يرجو المستثمرين السعوديين العمل في الداخل، قائلاً: "أرجوكم، لا تلقوا بأموالكم إلى الخارج، ولا تستثمروها هناك بل في بلادكم، فوالله هي أفيد لكم مليون مرة من الاستثمار خارجها".

إقرأ المزيد في: الخليج