طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مسلمو مينداناو يصوّتون على إقامة منطقة حكم ذاتي
21/01/2019

مسلمو مينداناو يصوّتون على إقامة منطقة حكم ذاتي

يصوّت مسلمو الفليبينيون اليوم على قانون إقامة منطقة ذات حكم ذاتي جنوب البلاد.

وبينما انطلقت عمليات الاقتراع صباحًا وسط إجراءات أمنية مشددة، قالت اللجنة العليا للانتخابات في الفليبين "كوميليك" إن أكثر من مليوني ناخب مسجل في خمس مقاطعات ومدينتين في منطقة مينداناو الجنوبية من حقهم التصويت في الاستفتاء الذي سيستمر حتى الساعة السابعة بعد الظهر بتوقيت جرينتش.

وستجري جولة ثانية في الـ6 شباط/فبراير المقبل في مقاطعتين أخريين في مينداناو.

وقال المتحدث باسم "كوميليك" جيمس جيمينيز إنه سيتم فرز الأصوات يدويًا ومن المتوقع الاعلان عن النتائج بعد 4 أيام".

بدوره، حثّ المتحدث باسم الرئيس الفليبيني "سلفادور بانيلو" الناخبين على الخروج والإدلاء بأصواتهم "لرسم مصيرهم من خلال قبول أو رفض "قانون بانجسامورو"، الذي يهدف إلى تأسيس منطقة بانجسامورو التي تتمتع بالحكم الذاتي لمسلمي مينداناو".

وقال بانيلو في بيان عشية الاستفتاء إن "هذا القانون هو تشريع تاريخي في سعينا للسلام الدائم في مينداناو لأن هذا سيصحح المظالم التاريخية التي ارتكبت ضد شعب مورو"، موضحًا "أن الرئيس سيحترم أي قرار سيتخذه الناخبون في الاستفتاء"".

وسيحل الكيان الجديد، الذي سيتمتع بالحكم الذاتي، محل منطقة الحكم الذاتي الحالية في مينداناو المسلمة، التي تغطي حاليا خمس مقاطعات يسيطر عليها المسلمون في جنوب الفلبين، وسيكون لها تغطية أوسع واستقلال مالي أكبر، مع تخصيص الحكومة الوطنية لحصتها تلقائياً من دخل الدولة المستمد من المنطقة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل