طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ملايين الدولارات من السعودية والبحرين لملك إسبانيا السابق.. سرًّا
06/05/2020

ملايين الدولارات من السعودية والبحرين لملك إسبانيا السابق.. سرًّا

قالت صحيفة "إل باييس" الإسبانية، إن سويسرا تحقق في تلقي ملك إسبانيا السابق، خوان كارلوس الأوّل، نحو 100 مليون دولار سرا من السعودية والبحرين عام 2010 حين كان يتولى عرش البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن الملك الاسباني السابق تلقى من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مبلغ 1.9 مليون دولار عام 2010، وأنه قد حمل معه تلك النقود في حقيبة سفرٍ إلى سويسرا حين كان يتولى العرش، وقبلها تلقى 100 مليون دولار من السعودية.

ووفق الصحيفة، يحقق المدّعون العامّون السويسريون حاليا في مسألة هذه النقود للتأكّد مما إذا كانت هذه الهِبة ترتبط بعمولات غير قانونية، فيما سُرِدت تفاصيل دفع هذا المبلغ في بيانٍ قدّمه مدير حساب الملك السابق في بنك ميرابو السويسري، أرتورو فاسانا، إلى كبير محققي جنيف، وفق ما نقلته وسائل إعلام مغ ربية عن الصحيفة الإسبانية.

خوان كارلوس الأوّل، البالغ من العمر 81 عاما، سبق أن زار البحرين عام 2014، قبل تنازله عن العرش بفترة وجيزة إثر فضيحة عطلة صيد فخمة، قضاها بصحبة 3 من وزراء الحكومة الإسبانية ووفد من رجال الأعمال خلال جولة في منطقة الخليج، وكان الهدف من الرحلة، بحسب الصحيفة الإسبانية، هو إيجاد استثمارات وتوقيع عقود لصالح إسبانيا.

وبحسب الصحيفة، يريد المحققون السويسريون التأكّد من أن الهدية السعودية على صلة بما يُزعم أنها عمولات غير قانونية نظير تشييد خط سكّة حديد عالي السرعة في المملكة على يد إحدى المؤسسات الإسبانية.

وفي آذار/مارس الماضي، قال القصر الملكي الإسباني، إن الملك فيلبي السادس تخلى عن ميراث أبيه الملك الأب خوان كارلوس وحرمه من الراتب الشهري، بسبب تورطه في رشاوى وعمولات مصدرها السعودية.

السعوديةاسبانياخوان كارلوس الأول

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة