طوفان الأقصى

الخليج والعالم

روحانى وآبي يؤكدان على تخفيف التوتر في العالم والتعاون في مواجهة كورونا
05/05/2020

روحانى وآبي يؤكدان على تخفيف التوتر في العالم والتعاون في مواجهة كورونا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني لنظيره الياباني شينزو آبي في محادثات هاتفية على ضرورة تخفيف التوتر في كل ارجاء العالم في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا، وأن تتحلى العلاقات بين الدول بالحالة الانسانية.

ولفت الجانبان الى أهمية تعاون البلدين في مواجهة كورونا وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال، وتعزيز العلاقات الثنائية من خلال تنفيذ الاتفاقيات السابقة بين طهران وطوكيو خاصة في مجال التجارة والاقتصاد.

وأشار روحاني وآبي الى ضرورة اقرار السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، ومواصلة المشاورات الثنائية في هذا المجال.

وأعرب روحاني عن تقديره للحكومة اليابانية لما قدمته من مساعدات انسانية الى إيران لمكافحة فيروس كورونا، مشيرًا الى أن أمريكا شددت من حظرها غير القانوني على ايران في ظل انتشار هذا الفيروس وتبعاته الاقتصادية الصعبة، مضيفًا أن بلاده تواجه اليوم مشاكل عديدة بسبب تشديد الحظر والضغوط الامريكية حتى في المجالات الطبية.

كما تطرق روحاني الى التوترات التي أحدثتها امريكا في العراق والخليج، معتبرًا أن الولايات المتحدة هي البادئ في تصعيد التوتر على الدوام.

من جهته أكد رئيس الوزراء الياباني على ضرورة تعاون جميع الدول لتجاوز هذه المرحلة الصعبة من انتشار كورونا وما تركه من آثار سيئة على الاقتصاد العالمي، مضيفًا اننا نشاهد في هذه الظروف استمرار التوتر في منطقة الشرق الاوسط وهذا ما يبعث على القلق ويهدد الأمن والاستقرار في هذه المنطقة.

واشار آبي الى أن إيران دولة مهمة ولها دور بارز في اقرار السلام في المنطقة، مضيفًا ان تشديد الضغوط الامريكية على إيران في هذه الظروف ليس صحيحًا.

اليابان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم