ramadan2024

الخليج والعالم

سوريا: 20 شهيدًا في غارة لـ
21/01/2019

سوريا: 20 شهيدًا في غارة لـ"التحالف الدولي" على قرية في ريف دير الزور

استشهد 20 مدنيًا سوريا في قصف لطيران "التحالف الدولي" طال قرية الباغوز فوقاني في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بحسب ما ذكرت وكالة"سانا".

وفي التفاصيل، ذكرت مصادر أهلية لـ"سانا" أن "طائرات تابعة لـ"التحالف الدولي" الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية بذريعة محاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق قصفت قرية الباغوز فوقاني ومحيطها في ناحية سوسه في منطقة البوكمال في ريف المحافظة الجنوبي الشرقي، ما أدى الى استشهاد 20 مدنيا بينهم أطفال ونساء، ووقوع عدد من الجرحى".

وأكدت المصادر الأهلية أن "الضحايا المدنيين تعرضوا لعدوان طيران "التحالف" خلال محاولة عشرات العائلات الفرار من مناطق انتشار إرهابيي "داعش""، لافتة إلى أن "عدد الضحايا مرشح للارتفاع بسبب الحالة الحرجة للعديد من الجرحى الذين أصيبوا خلال العدوان".

وذكّرت "سانا" بأنه في إطار عدوانه ومجازره بحق المدنيين السوريين ارتكب طيران "التحالف" في 3 و 4 من شهر كانون الثاني/يناير الجاري مجزرتين خلال قصفه قرية الشعفة وبلدة الكشكية على الضفة اليسرى لنهر الفرات في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، استشهد إثرهما 21 مدنيا جلهم من الأطفال والنساء، وسقط عشرات الجرحى إضافة للأضرار المادية التي لحقت بالممتلكات ومنازل المواطنين.

وفي الخامس من الشهر ذاته، اتهمت دمشق "التحالف الدولي" بقيادة واشنطن بقيامه بأعمال تصب في خانة تهيئة الظروف الملائمة لتمكين تنظيم "داعش" الإرهابي من البقاء والتمدد من جديد، وعلى الأثر وجهت الخارجية السورية رسالة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن بشأن هذه الجرائم التي ترتكبها طائرات "التحالف" غير الشرعي في سوريا".

واعتبرت الخارجية السورية أن "استمرار دول التحالف غير الشرعي بقيادة الولايات المتحدة بارتكاب المجازر بحق المدنيين السوريين وتدمير بيوتهم ومصادر عيشهم يؤكد ضرورة التصدي لاستخفاف دوله بميثاق الأمم المتحدة ومجلس الأمن وأحكام القانون الدولي"، وطالبت الخارجية السورية مجلس الأمن بالنهوض بمسؤولياته والتحرك الفوري لوقف ما أسمته "هذه الجرائم والاعتداءات والمجازر والتدمير الممنهج للبنية التحتية في سوريا، ومعاقبة مرتكبيها".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم