طوفان الأقصى

لبنان

المجلس الأعلى للدفاع يمدّد التعبئة العامة حتى 24 الجاري
05/05/2020

المجلس الأعلى للدفاع يمدّد التعبئة العامة حتى 24 الجاري

قرر المجلس الأعلى للدفاع إعادة تمديد حالة التعبئة العامة في لبنان لغاية 24 أيار الجاري. 

وخلال جلسة للمجلس عقدت في بعبدا صباح اليوم تركّزت مداولاتها على موضوع التعبئة العامة، عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التدابير والإجراءات التي اتُخذت منذ اعلان تمديد التعبئة بتاريخ 27 نيسان في سياق الوقاية من الكورونا، وشدد على ضرورة ايلاء الاهمية للغلاء الذي يصيب السلع والمواد واتخاذ تدابير المراقبة وحماية المستهلكين.

بدوره، عرض رئيس مجلس الوزراء حسان دياب المرحلة الثانية من الإجراءات والتدابير التي اتخذتها ونفذتها الحكومة، مشيراً إلى أن التقييم العام جيد انما لم يلتزم المواطنون بالقيود والتدابير المخففة تدريجيا، وهذا قد ينعكس سلبا على انتشار الوباء وهناك تخوف من موجة ثانية. 

واقترح دياب تمديد اعلان التعبئة العامة لمدة اسبوعين اضافيين، مؤكداً في سياق اخر أن مسألة غلاء الاسعار هي قيد المتابعة بالتنسيق مع الاجهزة الرقابية المعنية. 

وبعد المداولة والاستماع الى الوزراء المختصين وقادة الأجهزة العسكرية والأمنية بشأن الوضع الأمني والاقتصادي والمعيشي منذ اعلان تمديد التعبئة، قرر المجلس ضبط الاوضاع الامنية واتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة بحق المخالفين والمعتدين على الاملاك العامة والخاصة

وفيما يخصّ الغلاء وزيادة اسعار السلع والمواد، أشار وزير الاقتصاد راؤول نعمة إلى انه يجب التنبه الى ضرورة ايجاد نوع من التوازن ما بين المستهلك والتاجر في ظل الازمة المالية والاقتصادية وانه يعمل على ايجاد حلول للحد من زيادة الاسعار على المواد الاساسية.

وحول عودة اللبنانيين من الخارج، أوضح المجلس أنه بعد عرض المدير العام للامن العام عباس ابراهيم مسألة معودة اللبنانيين من الخارج، تم التأكيد على اقتصار العودة على معيار الافضلية والاولوية للبنانيين حصرًا.

من جهته، اطلع وزير الصحة حمد حسن الحضور على النتائج الميدانية للمسح الذي تم اطلاقه على صعيد الوطن والتي تبين أنها جيدة نسبيا، مؤكدًا أن هناك عدم التزام تام من قبل المواطنين بالتدابير المتدرجة، وأن لبنان ما زال في مرحلة خطر انتشار الوباء وبالتالي يتوجب الابقاء على الضوابط.

التعبئة العامةالمجلس الاعلى للدفاع

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل