يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

إيران: ردنا على تمدید الحظر التسلیحي سيكون حاسمًا
04/05/2020

إيران: ردنا على تمدید الحظر التسلیحي سيكون حاسمًا

أكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي أن الجمهورية الاسلامية ستتخذ الاجراءات اللازمة والرد الحاسم فيما اذا رُفع موضوع الحظر التسليحي عليها الى مجلس الأمن وتم التصويت على تمديده.

وأعرب موسوي عن أمله في أن لا تصل الأمور الى هذا الحد، مشيرًا الى أن إيران ترصد الظروف والمواقف وستتخذ قرارها في النهاية، وسيكون ردها حاسمًا فيما اذا تم تمديد الحظر التسليحي.

ولفت موسوي الى أن للاتفاق النووي عدة نتائج من بينها رفع حظر الأسلحة عن إيران، مضيفًا أن امريكا بخروجها غير القانوني من الاتفاق النووي أرادت الغاء كل النتائج السياسية والاقتصادية والأمنية للاتفاق، كما اتخذت سياسة الضغوط القصوى على إيران ، لكنها لم تحقق أهدافها بفضل صمود الشعب الإيراني وانتهاج الاقتصاد المقاوم والعمل مع دول الجوار والشركاء التقليديين .

وأعرب موسوي عن اعتقاده بأن امريكا لن تصل الى اهدافها الحالية لأن ما تريده لا يستند الى اساس قانوني، ولأنها لم تعد عضوًا في الاتفاق النووي، كما ان ايران على ارتباط مع باقي الاعضاء، ومن المستبعد أن يرضخ العالم للمطالب الأمريكية.

أمريكا لم تعد عضوا في الاتفاق النووي

وتطرق المتحدث باسم الخارجية الإيراني الى الذكرى السنوية لخروج امريكا من الاتفاق النووي، وقال إن الولايات المتحدة لم تعد عضوًا في الاتفاق، مشيرًا الى نقض امريكا لتعهداتها الدولية وسلوكياتها الاحادية التي تؤكد عدم التزامها بالقانون الدولي، الأمر الذي يؤدي الى انهيار النظام العالمي.

الوجود العسكري الامريكي في المنطقة يخل بأمنها

وحول تصاعد التوتر بين ايران وامريكا واحتمال ايجاد خط ساخن بين الجانبين، قال موسوي: "نرفض من الاساس الوجود الامريكي في المنطقة وخاصة وجودها العسكري في الخليج، ونعتبر انه يخل بأمن المنطقة واستقرارها"، مضيفًا "لقد شهدنا عدة مرات ان الامريكيين يعرقلون حركة الدوريات الايرانية القانونية، وقد تلقوا التحذيرات اللازمة".

وأكد موسوي أن "على امريكا أن تبتعد عن حدودنا"، كما أوضح ان الاتصال اللاسلكي قائم بين السفن الايرانية والامريكية طبقا لقوانين الملاحة الدولية، لكن ليس هناك خط ساخن بين المسؤولين السياسيين والعسكريين لدى الجانبين.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل