يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

هكذا يهدد ترامب ابن سلمان بـ
30/04/2020

هكذا يهدد ترامب ابن سلمان بـ "الدعم العسكري"!

ذكرت وكالة "رويترز" أن الولايات المتحدة مارست ضغوطًا على السعودية لخفض إنتاج النفط، لافتة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد السعوديين في حال عدم الاستجابة، بسحب الدعم العسكري.

وأوضحت الوكالة، نقلًا عن أربعة مصادر لم تذكر اسمها، أن ترامب اتصل بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في 2 نيسان/أبريل وقال له إنه "إذا لم تبدأ دول منظمة "أوبك" في خفض إنتاج النفط، فسيكون عاجزًا عن إيقاف مشرعي القوانين الأمريكيين من إصدار قانون بسحب القوات الأمريكية من السعودية".

وأضافت الوكالة العالمية إنّ "هذا التهديد بإنهاء تحالف استراتيجي دام 75 عامًا مثّل نقطة محورية في حملة الضغط الأمريكية التي أدّت إلى صفقة عالمية بارزة لخفض إمدادات النفط، بالتزامن مع انهيار الطلب عليه في ظل تفشي فيروس كورونا ..".

ووفقًا للوكالة، فقد أرسل ترامب رسالته إلى ولي العهد السعودي قبل الإعلان عن تخفيضات الإنتاج بعشرة أيام، وفوجئ ابن سلمان بالتهديد لدرجة أنه أمر مساعديه بالخروج من الغرفة حتى يتمكن من مواصلة المناقشة على انفراد، وفقًا لمصدر أمريكي أطلعه مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية على المناقشة.

وأضاف مسؤول أمريكي رفيع لرويترز إن "الإدارة الأميركية أبلغت القادة السعوديين بأنه بدون تخفيضات الإنتاج، لن تكون هناك طريقة لمنع الكونغرس الأمريكي من فرض قيود ربما تؤدي إلى انسحاب القوات الأمريكية".‎

 

دونالد ترامبمحمد بن سلمان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل