يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الاستخبارات الأمريكية تكذب ادعاءات ترامب حول نشأة كورونا
30/04/2020

الاستخبارات الأمريكية تكذب ادعاءات ترامب حول نشأة كورونا

لفتت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أنه لا تزال "وكالة الاستخبارات المركزية واثقة من أن تفشي فيروس كورونا حدث في ما يُسمى بالأسواق الرطبة في الصين كما قالت الحكومة الصينية نفسها"، بخلاف ما زعم الرئيس الاميركي دونالد ترامب من أن الصين عملت على توليد الفيروس في مختبراتها.

وأضافت "يخشى محللو المخابرات أن ترامب يبحث عن دعاية لاستخدامها دوليًا في معركته المتصاعدة حول ذنب الصين في الجائحة، إمّا للتستر على الأزمة، أو الأسوأ من ذلك، اتهامها بتوليد الفيروس القاتل في مختبراتها الخاصة - وهي نظرية رفضها الإجماع العلمي".

وذكرت "نيويورك تايمز" أسماء بعض الأشخاص الذين يضغطون على وكالات الاستخبارات الأمريكية لإعطاء مصداقية لنظرية نشأة الفيروس في المختبرات الصينية؛ وهم: وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ونائب مستشار الأمن القومي ماثيو بوتينجر، وريتشارد جرينيل، القائم بأعمال مدير المخابرات الوطنية.

وبحسب صحيفة "الغارديان"، يقول معظم العلماء الذين درسوا الأصول الوراثية للفيروس التاجي التي كشفت عنها الصين، إن الاحتمال الغالب هو أن الكائن البيولوجي انتقل من حيوان إلى إنسان في بيئة غير مختبرية، كما كان الحال مع الأوبئة السابقة".‎

 

دونالد ترامبفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل