مقايلة سماحة السيد هاشم صفي الدين

لبنان

وزير الطاقة: تمّ التثبت من وجود العناصر الأساسية لنظام جيولوجي-بترولي في البحر اللبناني

27/04/2020

وزير الطاقة: تمّ التثبت من وجود العناصر الأساسية لنظام جيولوجي-بترولي في البحر اللبناني

أثبتت النتائج الأولية للحفر وجود الغاز على أعماق مختلفة داخل الطبقات الجيولوجية التي اخترقتها البئر رقم في المنطقة الجيولوجية المحاذية للساحل في البلوك رقم 4 مما يجعلها منطقة جيولوجية واعدة، بحسب ما أعلن وزير الطاقة ريمون غجر.

وفي مؤتمر صحافي لفت غجر إلى أن نتيجة وجود الغاز في هذه البئر تمّ التثبت من وجود العناصر الأساسية لنظام جيولوجي-بترولي في البحر اللبناني ولكنه لم يتم التحقق من وجود مكمن غازي.

وطمأن غجر اللبنانيين، بأن المعطيات التي تمّ الاستحصال عليها من البئر هي ثروة ستساهم في تعزيز فرص حصول اكتشاف تجاري في المواقع المتعددة المحدّدة في الرقعة 4 من وزارة الطاقة والمياه وأكثر من 60 موقعًا محددًا على امتداد البحر اللبناني.

أما في ما يتعلق بالرقعة رقم 9 أشار وزير الطاقة إلى أن البيانات الّتي تمّ جمعها من البئر الأولى في الرقعة رقم 4 ستساهم في تحسين عمليّات التحليل المرافقة لأعمال الاستكشاف بالرقعة رقم 9.

وعن بيان شركة توتال، أوضح أنها وجدت كميات للغاز، لكنها لم تجد مكمنا للغاز، وقد أخَذَت اليوم عيّنة لإجراء التحليلات وبناء عليه ستبلغ الوزارة بالنتائج.

وفي السياق، قال غجر إن لبنان دخل مسار الاستكشاف في المياه البحرية اللبنانية في الرقعتين 4 و9  وتمتد مدّة الاستكشاف الأولى لمدة ثلاث سنوات تنتهي في شهر أيار من العام 2021. ويتوجب على الشركات صاحبة الحقوق البترولية حفر بئر استكشافية واحدة في كل رقعة من الرقعتين خلال هذه المدة.

وفي الختام، أكد أنه سوف يتم إطلاع جميع اللبنانيين على مستجدات أنشطة الاستكشاف في كل من الرقعتين.

وزارة الطاقة والمياهريمون غجر

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة