طوفان الأقصى

الخليج والعالم

واقع ترامب السيء .. احصاء يبيّن فضائحه
25/04/2020

واقع ترامب السيء .. احصاء يبيّن فضائحه

لم يعد مستغرباً سماع ترهات جنونية من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وخاصة بعد تصريحاته الأخيرة بشأن حقن مرضى كورونا بمواد معقمة. هذا التصريح لم يكن جديداً بل أعاد إلى الأذهان مواقفه التي اصطدم فيها مع العلماء وعرضته لانتقادات كبيرة.

وفيما يلي، نستعرض أبرز 8 تصريحات أو أفعال صدم فيها ترامب الرأي العام والعلماء:

- في عام 2017، حدث كسوف شمسي نادر دفع علماء الفضاء وأطباء العيون للتحذير مرارًا من النظر مباشرة إلى الشمس دون حماية، إلاّ أن الصور أظهرت الرئيس الأميركي وهو يحدّق في الشمس بالعين المجردة، قبل أن يضع النظارة الواقية. 

- تعدّ قضية التغير المناخي أحد أكثر الموضوعات التي عرضت ترامب لانتقادات، فبالرغم من تحذيرات العلماء حول العالم من أن التغيّر المناخي قضية ملحّة لا تحتمل التأجيل، اعتاد ترامب أن يصف تلك القضية بـ"الخدعة".

- الرئيس الأميركي يعتقد أيضًا أن ضوضاء توربينات الرياح التي يشير إليها باسم "طواحين الهواء"، تسبب الإصابة بالسرطان، وهو حديث غير دقيق، وفق ما ذكرت وكالة "أسوشييتد برس".

- وتحدث عن ممارسة التمارين الرياضية، واعتبرها أنها "تستنزف طاقة الجسم"، بينما المعروف إن ممارسة التمارين "عامل مهم للغاية" للحفاظ على صحة جيدة.

- عندما أراد ترامب الدفاع عن تحذيره من أن ولاية ألاباما يهددها الإعصار "دوريان" في العام الماضي، استعرض خريطة مناخ كان قد تمّ تغييرها بخريطة عليها علامة لتوسيع مناطق الخطر.

لكن خبراء هيئة الأرصاد الجوية في الولاية، تعرضوا للتوبيخ من رئيس وكالتهم عندما نشروا تغريدات لطمأنة السكان القلقين، وأوضحوا أن الولاية ليست في مسار الإعصار، بحسب "أسوشييتد برس". 

- مؤخراً، أثار ترامب فكرة حقن المطهرات لمحاربة فيروس كورونا، وهو ما حذر المسؤولون الطبيون من خطورته.

وبرر ترامب خطأه بالقول "إنه كان يتهكم"، رغم أن نص تصريحاته يوحي بعكس ذلك.

- ترامب أقترح أيضًا أن الأشعة فوق البنفسجية، حتى وإن كانت من مصدر إضاءة داخلية، قد تكون واقيًا محتملًا من الإصابة بالفيروس، وهو ما يتناقض مع نصائح العلماء.

وحذر كل من عالم الفيزياء الفائز بجائزة نوبل ستيفن تشو، الذي تولى منصب وزير الطاقة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، والبروفيسور إم غرانغر مورغان، الذي عمل كمستشار لإدارات حكم ديمقراطية وجمهورية، من أن تصريحات الأشعة فوق البنفسجية والمطهرات "قد تؤدي في النهاية لإيذاء مواطنين لا يستمعون للأطباء".

- مؤخراً أيضًا، ومع تجاوز حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة حاجز الخمسين ألفًا، أصدرت إدارة الغذاء والدواء تحذيرًا بشأن مخاطر عقار الملاريا الذي روّج له ترامب مرارًا، كعلاج لمرضى فيروس كورونا.

وصدر تحذير من إدارة الغذاء والدواء بسبب تقارير عن الآثار الجانبية الخطيرة للعقار، وحالات الوفاة التي نتجت عن استخدامه كأحد العقاقير الخاضعة للاختبارات.

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم