يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

الرئيس دياب: المطلوب اليوم تنقية فكرة الدولة من مفهوم السلطة
25/04/2020

الرئيس دياب: المطلوب اليوم تنقية فكرة الدولة من مفهوم السلطة

أكد رئيس ​الحكومة​ ​حسان دياب​ أن "صورة ​الدولة​ باهتة في عقول اللبنانيين نتيجة ممارسات اساءت الى دورها، والدولة فقدت ثقة الناس لانها انفصلت عنهم"، مشددا على ان "المطلوب اليوم فكّ الارتباط بين الدولة ومصالح السلطة وربط الدولة بالمواطن مباشرة، لتبدأ تنقية فكرة الدولة من مفهوم السلطة".

وقال الرئيس دياب في كلمة له خلال زيارته المديرية العامة لقوى الأمن​ الداخلي: "فعليا ليس لدينا ما يسمى بدولة عميقة تمثل فكرة الدولة، إنما هناك ​منظومة​ عميقة تمثل السلطة بكل مكوناتها ولو تغيرت صور الحاضرين على طاولتها".

وتوجه الرئيس دياب إلى عناصر قوى الأمن الداخلي قائلا: "أتيت لأشد على أيديكم وأنوه بالقيادة الحكيمة التي تعاملت مع وقائع الثورة بمسؤولية لحماية المتظاهرين وحرية التعبير والاملاك العامة"، مضيفا أنه "لا يجدر بقوى الامن ان تكون ذراع السلطة على الناس وهكذا تبدأ تنقية الدولة من مفهوم السلطة واستعادة الثقة من الناس".

وتابع "نعلم أن قوى الأمن تواجه تحديات كثيرة وننوه بجهود أفرادها جميعاً وبوزير الداخلية الذي قدم صورة ممتازة عن وزارته"، وقال إن "مؤسسة قوى الامن تمثل الدولة لدى الناس، البلد أمانة بأيديكم وحفظ النظام مسؤوليتكم"

الوزير فهمي: مؤسسة قوى الأمن الداخلي توازي ومن دون أدنى شك أهم المؤسسات الأمنية في البلدان المتقدمة

بدوره، أشار وزير الداخلية والدبلديات محمد فهمي إلى أن "مؤسسة قوى الأمن الداخلي، توازي ومن دون أدنى شك أهم المؤسسات الأمنية في البلدان المتقدمة، وذلك بفضل الجهود والتضحيات التي بذلتها هذه المؤسسة على مستوى حفظ النظام وتوطيد الأمن وحماية جميع اللبنانيين من المناطق اللبنانية كافة، بالإضافة الى حماية الممتلكات على أنواعها، وحماية القوانين وتطبيقها وتطبيق الأنظمة المنوطة بها".

ولفت في كلمة له، إلى ان "دم شهداء ومصابي هذه المؤسسة بالإضافة إلى بقية المؤسسات الأمنية ادى الى تحقيق انجازات كثيرة (التشديد على الإنجازات الميدانية والأمنية وخاصة على صعيد الأمن الاستباقي الذي قامت به المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وخاصة شعبة المعلومات)، وساهم الى حدٍّ بعيد في حماية لبنان وبقاء لبنان، وشكل عنوان تلاقي اللبنانيين كافة بأطيافهم المتعددة".

وختم فهمي قائلا : "لن اطيل الكلام، باسمي وباسم الضباط نشكر دولتكم على دعمكم المتواصل، ونعاهدكم ان تبقى هذه المؤسسة كما كانت منذ إنشائها لخدمة لبنان واللبنانيين".

اللواء عثمان: نقوم بمهامنا بحيادية تجعلنا على مسافة واحدة من الجميع

من جانبه، أكد المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان أن "هذه المؤسسة وُجدت لحماية حقوق المواطنين وممتلكاتهم ولحفظ النظام والسهر على حماية الحريات العامة ضمن إطارها"، مشيرا إلى ان "مؤسسة قوى الأمن ملتزمة بواجباتها ضمن النصوص القانونية ولا تزال في جهوزية عالية وتقوم بمهامها في حيادية متناهية تجعلها على مسافة واحدة من الجميع".

وفي كلمة له، توجه اللواء عثمان للرئيس دياب قائلا إن "قوى الأمن تنفذ واجباتها وهي على مسافة واحدة من الجميع ونقدر دعمك، ووجودك اليوم هو تقدير لعملنا".

وأضاف أنه "لا شك أننا كنا أول مؤسسة في الدولة بادرت لمكافحة الفساء بدءًا من نفسها وأكرر تعهدي بأن أكمل مسيرتي الأمنية على رأس هذه المؤسسة".

حسان دياب

إقرأ المزيد في: لبنان