يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج

السعودية: الإهمال الطبّي يودي بحياة الداعية عبدالله الحامد
24/04/2020

السعودية: الإهمال الطبّي يودي بحياة الداعية عبدالله الحامد

قال ناشطون وأكاديميون سعوديون إن الشيخ البارز عبدالله الحامد توفي في سجنه، بعدما عانى لعدة أيام من أزمة صحية حادة نقل على إثرها للعناية المركزة.

حساب معتقلي الرأي على "تويتر" أكد أن "الحامد اغتيل في بالسجن بسبب الإهمال الصحي، وهذه جريمة حقوقية كبرى لا يجب السكوت عنها".

والأسبوع الماضي، قال حساب "معتقلي الرأي" إنه "تأكد لنا خبر وجود عبدالله الحامد في العناية المركزة"، مضيفًا إن "الحامد" تعرض "لجلطة دماغية أدخلته في غيبوبة منذ الخميس الماضي (من الأسبوع الماضي)".

و"الحامد" ناشط بارز ومؤسّس جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية "حسم"، وأحد أبرز الوجوه الداعية للإصلاح والى تكريس الملكية الدستورية وإشراك الشعب في العملية السياسية، أوقفته السلطات في آذار/نيسان 2013 وحكمت عليه بالسجن 11 عامًا.

ولدى الحامد مؤلفات شعرية، وأخرى عن حقوق الإنسان، ومن أبرز عباراته التي اشتهرت "لا صاحب سمو ولا صاحب دنو في الإسلام"، وهي التي تسببت باعتقاله قبل سنوات، بحسب ناشطين.

الجدير بالذكر أن عيسى الحامد شقيق عبد الله الحامد، وهو رئيس جمعية "حسم"، يقبع في السجون أيضًا، إضافة إلى شقيقهما الثالث عبد الرحمن.

وعلى الفور، دشّن ناشطون وسم "#عبدالله_الحامد" الذي لاقى تفاعلا كبير في المملكة، وعبر المغردون من خلاله عن غضبهم لما حدث، وحملوا السلطات مسؤولية وفاته جراء الإهمال الطبي.

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج