يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

تحليل أمريكي: إيران ملتزمة بكسب القدرات الفضائية
24/04/2020

تحليل أمريكي: إيران ملتزمة بكسب القدرات الفضائية

تحدثت الكاتبة ريبيكا جرانت في مقالة نشرها موقع قناة "فوكس نيوز" الأميركية عن التهديدات التي أطلقها الرئيس دونالد ترامب بتدمير الزوارق العسكرية الإيرانية، مشيرة إلى أن "أحد أسباب هذه التهديدات هو القمر الصناعي الذي أطلقته قوات حرس الثورة مساء الثلاثاء الماضي".

واعتبرت الكاتبة أن "الزوارق التابعة لقوات الحرس لا تشكل تحديا للبحرية الأميركية"، مضيفة أن "الجنرالات والطواقم على متن السفن العسكرية الأميركية يتذكرون جيدا ما حصل عندما نفذ تنظيم "القاعدة" عملية انتحارية بواسطة زورق صغير استهدف المدمرة الاميركية "USS Cole" في أحد الموانىء في اليمن، ما أدى إلى مقتل 17 عنصراً من طاقم المدمرة".

وحول القمر الصناعي الذي أطلقته قوات حرس الثورة، لفتت الكاتبة إلى أن "المسؤولين في قوات الفضاء الأميركية أعلنوا أن "هذا القمر نجح بالوصول إلى المدار"، وذكرت أن "القمر الصناعي العسكري يعد مفيدا لقوات الحرس، شرط أن يكون مستقرا وفي المدار الصحيح، كما أن الاتصالات الجديدة عبر الأقمار الصناعية يمكن نظريا أن تساعد على تنسيق الهجمات بواسطة الزوارق الصغيرة".

وقالت جرانت إن "إيران اقتربت من إنتاج صاروخ بالستي بعيد المدى، وإن وتيرة التجارب التي تجريها إيران على إطلاق الاقمار الصناعية تدل على أن إيران ملتزمة بكسب القدرات في مجال الفضاء".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم