يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

نتنياهو وغانتس يوقعان على اتفاق تشكيل الحكومة الأكثر انتفاخا في ظل كورونا
21/04/2020

نتنياهو وغانتس يوقعان على اتفاق تشكيل الحكومة الأكثر انتفاخا في ظل كورونا

وقع رئيس حزب كحول لفان، بيني غانتس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الاثنين، على اتفاق تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال اجتماعهما في مقر رئاسة الوزراء في مدينة القدس.

وجاء هذا التوقيع، كما ذكرت وسائل اعلام إسرائيلية، مع انقضاء 17 شهرا في ظل الحكومة الانتقالية، واتفق الاثنان على التناوب، رئيس الحكومة الأول سيكون نتنياهو وستستمر ولايته لمدة عام ونصف، ومن ثم يحل غانتس لنفس الفترة الزمنية.

وحضر التوقيع المشترك غابي اشكينازي وآفي نيسينكورن، الذي قال في ختام الاجتماع "لقد كانت مفاوضات معقدة لكنها حكومة وحدة"، وتم الاتفاق على أن حزب أزرق ابيض سوف يحصل على نصف الحقائب الوزارية مناصفة مع حزب الليكود، وكانت لجنة تعيين القضاة هي العقبة الأساسية في المفاوضات بين الطرفين.

وستتألف الحكومة من 36 وزيرا من كلا الحزبين، وأبرز الوزارات التي سيحصل عليها حزب ازرق ابيض، الخارجية، الأمن، القضاء، الاتصالات، والأمن الداخلي.. مما يترك نتنياهو بعدد صغير نسبيا من الوزارات المهمة بما في ذلك المالية، الصحة والتعليم. وبعدها سيتعين عليه مواجهة أعضاء حزبه، الذين سيفقد الكثير منهم مناصبهم كوزراء نتيجة للاتفاق.

الإنجازات الرئيسية لحزب الليكود في الاتفاقية هي تطبيق السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية في الأول من تموز، كذلك قانون القومية لن يتغير، وسفير "إسرائيل" لدى الأمم المتحدة من الليكود. 

صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية قالت إن الحكومة الجديدة، التي ستُقدّم قريباً للكنيست، بعد توقيع اتفاق ائتلافي بين الليكود وأزرق أبيض، هي الأكثر انتفاخاً في تاريخ "إسرائيل" مع 36 وزيراً و16 نائب وزير، أي حكومة من 52 منصباً.

وأضافت أن كلفة مكتب وزير هي حوالي 1.400.000 دولار سنويا، ومكتب نائب وزير هي حوالي 840.000 دولار في السنة، أي ان الكلفة السنوية (الشاملة) هي 63.840.000  دولار، وخلال ثلاث سنوات ستكون 191.520.000 دولار أميركي.. وكل ذلك في ظل أزمة الكورونا التي تعاني منها "إسرائيل" وتنعكس على الأوضاع الاقتصادية.

بنيامين نتنياهوبني غانتس

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة