طوفان الأقصى

الخليج والعالم

هل يتحمّل بيل كلينتون مسؤولية أطول حرب خاضتها أميركا؟
20/04/2020

هل يتحمّل بيل كلينتون مسؤولية أطول حرب خاضتها أميركا؟

تحدث موقع "ذا دايلي بيست" الأميركي في تقرير نشره أمس الأحد، عن فيلم وثائقي جديد يحمل عنوان "الحرب الأطول" "The Longest War"، والذي كشف أن الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون كان  قد منع "وكالة الاستخبارات المركزية CIA من اغتيال زعيم تنظيم "القاعدة" السابق اسامة بن لادن، خلال فترة رئاسته.

وأشار الموقع إلى ما قاله "مسؤول الـ"CIA" في باكستان خلال حقبة كلينتون بوب جرينييه خلال الوثائقي حول وجود قانون كان قد وقع عليه كلينتون يمنع القيام بأي عملية تستهدف قتل ابن لادن".

ونقل الموقع عن مخرج الوثائقي جريج باركر قوله إن "العديد من الجهات ضمن "مؤسسة الأمن القومي الأميركي" من بينهم كلينتون نفسه وكذلك وزارة الخارجية والبنتاغون لم ينظروا إلى ابن لادن وتنظيم "القاعدة" وقتها على أنهم تهديد خطير".

ولفت باركر الى أن "عددا من المسؤولين الأميركيين قد حذروا من الخطر الذي يشكله ابن لادن وتنظيم "القاعدة" حينها، إلا أنه تم تجاهل هذه التحذيرات من قبل القيادة الأميركية"، وذكر أن "وزارة العدل الأميركية وقتها أصدرت حكما جاء فيه أن قتل ابن لادن بشكل متعمد يعتبر عملاً غير قانوني".

وبحسب الموقع، قال الضابط السابق في الـCIA مارتي مارتن خلال الوثائقي إن "التهديد كان حقيقيا، مضيفا إن "هجمات الحادي عشر من ايلول لما كانت قد وقعت لو كان كلينتون قد أقدم على قتل ابن لادن، وإن ذلك لكان منع حصول الحربين على العراق وأفغانستان".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم