يوميات عدوان نيسان 1996

رياضة

الاندية العالمية تتخبط جراء تداعيات كورونا
19/04/2020

الاندية العالمية تتخبط جراء تداعيات كورونا

تتخبط الاندية العالمية لكرة القدم وتتأرجح في حالة ضياع تام بين مقترحات باستكمال بطولاتها الموسمية، أو بانهائها، على وقع اتخاذها اجراءات للحد من أزماتها المالية الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا.  
الأندية الاسبانية تعترض
وفي هذا السياق، أبدت بعض الأندية الاسبانية اعتراضها على قرارات الاتحاد الاسباني بخصوص مستقبل المنافسة في حال عدم التمكن من استئناف المسابقة بسبب أزمة وباء كورونا.
واقترح نادي فالنسيا اعادة موسم الدوري كحل أقل ظلما، في حين أكدت إدارة أتلتيكو مدريد أن قرارات الاتحاد ستزيد من حدة الخلافات.

عمدة مدريد المسابقات الرياضية بغياب الجمهور
من جهته، أعلن عمدة مدينة مدريد الاسبانية أن جميع المباريات المتبقية بدوري كرة القدم وغيرها من المسابقات الرياضية في اسبانيا ستقام من دون جمهور حتى نهاية الصيف على الأقل.
وأوضح خوسي لويس مارتينيز المادا أن جائحة كورونا لا يمكن السيطرة عليها خلال استئناف البطولات التي تشهد اقبالا جماهيريا كبيرا، لأن الوضع لن يكون تحت السيطرة الكاملة وربما يمتد حظر حضور الجماهير إلى فصل الخريف.
وتعد إسبانيا واحدة من أكثر البلدان تضررًا جراء الوباء في أوروبا، حيث فاق عدد الإصابا 175000.
ولا يتوقع عودة قريبة للليغا قبل مطلع حزيران المقبل، علمًا أن رئيس الاتحاد توقع عودة المنافسات بغياب الجمهور.

مقترح لعودة الكالتشو
بدوره، أكد والتر ريكاردي عضو اللجنة الطبية للاتحاد الإيطالي لكرة القدم أن هناك مقترحا لاستكمال منافسات الدوري الايطالي في منطقة الوسط الجنوبي.
وقال إنه من الضروري تقييم الوضع خلال أسبوعين قبل اتخاذ أي قرار لأن تلك هي فترة حضانة الفايروس.
وأبدى ريكاردي تفاؤله بشأن استكمال منافسات الدوري شرط أن يتم ذلك في المنطقة الجنوبية باعتبارها لم تتأثر كثيرًا بانتشار وباء كورونا على عكس شمال إيطاليا.

إدارة ميلان تستدعي اللاعبين الأجانب
هذا وكان نادي ميلان بدأ استعداداته لاستئناف محتمل لمنافسات دوري كرة القدم التي تم تعليقها على خلفية تفشي وباء كورونا في البلاد باستدعاء اللاعبين الأجانب الذين غادروا إيطاليا، تحسبًا لعودة التدريبات بداية الشهر المقبل في حال رفعت السلطات الحكومية الحظر في الثالث من أيار.

تشلسي يفاوض لاعبيه لتخفيض رواتبهم
الى ذلك، دخلت إدارة تشلسي في مفاوضات مع لاعبي الفريق الأول من أجل تخفيض رواتبهم بنسبة 10 في المئة خلال الفترة الحالية.
ويتولى قائد البلوز سيتار الثكويتا مسألة التفاوض ممثلاً للاعبين.
وذكرت التقارير أن لاعبي تشلسي أظهروا مرونة تجاه طلب إدارة النادي، حيث من المتوقع الإعلان عن التخفيض قريبًا.
وكان مالك النادي اللندني الملياردير رومان ابراموفيتش رفض التسريح المؤقت للموظفين من غير اللاعبين، حيث أمر بمنحهم مرتباتهم كاملة، فيما وضع فندق النادي تحت تصرف السلطات الصحية البريطانية ليتحول إلى مكان سكني للأطباء.
ووافق لاعبو ويستهام وساوثهامتون فقط على تخفيض مرتباتهم من بين جميع أندية الدوري الممتاز.

رئيس ليون يخشى على الدوري المعلق
من جانبه، أبدى رئيس نادي ليون جون ميشال اولاس مخاوفه من عدم إمكانية انهاء الموسم الحالي وقال إن ناديه جاهز لاستكمال الدوري الفرنسي ومتضامن مع الجميع، لكنه يتملكه شعور بأن كل يوم يمر يقاربهم أكثر من فرضية عدم استكمال المنافسات.
واستبعد أولاس استكمال دوري الأبطال في آب كما اقترح الأتحاد الأوروبي، مشككا بقدرة فريقه على السفر بالطائرة إلى تورينو لمواجهة يوفنتوس.
وأعرب عن تفاؤله بشأن مستقبل فريقه الذي يتواجد في موقع جيد.

الدوري البرتغالي إلى حزيران أو تموز
وأعلن رئيس الوزراء البرتغالي انطونيو كوشتا أن منافسات الدوري البرتغالي قد تستأنف في حزيران أو تموز المقبلين.
وأبدى رئيس الوزراء خلال حديث صحافي تفاؤله بعودة الحياة إلى ملاعب كرة القدم ولكن مع الكثير من القيود، ملمحًا إلى اجراء المباريات خلف أبواب موصدة أمام الجمهور أو منح حق الحضور لأصحاب التذاكر الموسمية.
ومن المنتظر أن تنتقل البرتغال إلى مرحلة بداية رفع القيود وعودة الحياة إلى طبيعتها اعتبارا من أيار المقبل.
وتعتبر البرتغال من أقل الدول تضررا من وباء كورونا في غرب أوروبا مقارنة ببقية الدول الأوروبية الأخرى.

الاتحاد الافريقي يؤجل نهائي دوري الأبطال حتى إشعار آخر
كما أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم تأجيل مبارتي نهائي دوري أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد التي كانت مقررة نهاية أيار حتى اشعار آخر جراء تفشي جائحة كورونا.

رابطة الدوري المكسيكي تلغي الصعود والهبوط لخمس سنوات
وفي سياق متصل، أعلنت رابطة الدوري المكسيكي لكرة القدم الغاء الصعود والهبوط بالدرجتين الأولى والثانية لخمس مواسم، وذلك بسبب الأزمة المالية التي تعانيها الفرق خاصة أندية الدرجة الثانية اثر إيقاف النشاط جراء وباء كورونا.
وأكد رئيس الرابطة انريكي بونيا في أول ظهور له بعد الإعلان عن إصابته بالجائحة أن الأزمة المالية أدت إلى افلاس بعض الأندية.
وكان مالكو الاندية الثمانية عشرة في الدرجة الأولى قد صوتوا بالاجماع على الغاء الصعود والهبوط مقابل تأمين إعانة مالية تبلغ 800000 دولار لكل نادي من أندية الدرجة الثانية سنويًا طوال المواسم الخمسة المقبلة.

رابطة دوري السلة الأمريكية تتفق مع نقابة اللاعبين
وأعلنت رابطة دوري كرة السلة الأمريكي توصلها إلى اتفاق مع نقابة اللاعبين حول طريقة تخفيض رواتبهم، في حال الغاء ما تبقى من الموسم المنتظم أو الأدوار الاقصائية بخصم 25 بالمئة مرتين شهريًا انطلاقا من منتصف أيار مايو المقبل.
وأوضحت الرابطة أن التوصل لهذا الاتفاق كان بناء على الاتفاقية الجماعية بين الرابطة ونقابة اللاعبين والتي تقضي بتخفيض رواتب اللاعبين، في حال الغاء ما تبقى من مباريات الدوري المنتظم أو الأدوار الاقصائية بسبب قوة قاهرة مثل الوباء أو أمر حكومي.
وعلى الرغم من توقف الدوري منذ الحادي عشر من آذار الماضي إلا أن اللاعبين استمروا بالحصول على رواتبهم كاملة وسيتم دفع الأموال المقطتعة للاعبين، في حال استئناف الموسم وبناء على عدد المباريات التي سيتم خوضها.

فيتال يحذر
من جهته، حذر الألماني سيباستيان فيتال سائق فريق فيراري من عواقب خوض عدد كبير من سباقات الفئة الأولى في رزنامة زمنية مضغوطة نتيجة تفشي جائحة كورونا، وأضاف بطل العالم أربع مرات أنه يفضل تنظيم السباقات بدون حضور جماهيري إذا سمح ذلك باستئناف سريع للمنافسات.
وأكد فيتال أن أزمة كورونا قد علقت أيضًا مفاوضات تجديد عقده مع فيراري.

ابراهيموفيتش يعود للتدريب
في الختام، عاد مهاجم ميلان المخضرم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش إلى التدريب، عندما شارك فريق هامر بي السويدي تدريبه رغم استمرار جائحة كورونا.
وأثارت تدريبات ايبرا التكهنات بشأن مستقبله مع ميلان خاصة وأن الملاعب الايطالية مقفلة حتى رفع الحظر الذي فرضته الحكومة جراء تفشي فايروس كورونا في البلاد، والذي ذهب ضحيته أكثر من 23000 شخص.
وأكدت عدة وسائل إعلامية عدم حماسة ابراهيموفيتش صاحب ال39 عاما لتجديد عقده مع ميلان الذي ينتهي نهاية الموسم في ظل رغبة الفريق السويدي بضمه إلى صفوفه.

 

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: رياضة