الربيع الاميركي

العالم

حياة 300 ألف شخص في أفريقيا مهددة بفيروس كورونا

17/04/2020

حياة 300 ألف شخص في أفريقيا مهددة بفيروس كورونا

تشكل مواجهة تفشي فيروس كورونا تحديا في القارة الأفريقية، وسط تحذير الأمم المتحدة من أنه قد يؤدي إلى وفاة 300 ألف شخص، والدفع بثلاثين مليون شخص إلى الفقر.

وفي ضوء ذلك دعت المفوضية الاقتصادية لشؤون أفريقيا التابعة للأمم المتحدة إلى تخصيص مئة مليون دولار كشبكة أمان للقارة الأفريقية.

بدورها، تقول منظمة الصحة العالمية إن الشهور القليلة القادمة قد تشهد 10 ملايين إصابة في بلدان أفريقيا التي لا تملك عدداً كافياً من أجهزة التنفس الصناعي اللازمة للتعامل مع انتشار الوباء.

ورأت المديرة الإقليمية للمنظمة في أفريقيا، ماتشيديسو موتي، أن المنظمة رصدت انتشار الفيروس من العواصم إلى مناطق نائية في جنوب أفريقيا ونيجيريا وساحل العاج والكاميرون وغانا.

وأضافت أن التركيز الآن على منع انتشار الوباء وليس على العلاج، لأن البلدان الأفريقية لا تملك الإمكانيات لعلاج عدد كبير من المرضى.

وتابعت "نريد أن نقلل إلى أدنى حد من نسبة الأشخاص الذين تتطلب حالتهم النقل إلى أقسام العناية الفائقة، لأننا نعرف أن مثل هذه الأقسام ليست مؤهلة على الإطلاق في غالبية الدول الأفريقية".

وفي السياق، حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدائنين على تجميد سداد الديون لجميع الدول النامية وليس فقط الدول الأشد فقرا.

وقال غوتيريش في مؤتمر افتراضي عن أفريقيا استضافه البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إن القارة بحاجة إلى ما يزيد على 200 مليار دولار لمواجهة الوباء وتخفيف آثاره الاقتصادية.‎

افريقيافيروس كورونا

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة