بيروت

عين على العدو

إنقاذ صهاينة يؤجّج الخلاف المغربي ـ الاماراتي!  

16/04/2020

إنقاذ صهاينة يؤجّج الخلاف المغربي ـ الاماراتي!  

منعت السطات المغربية طائرات "العال" الإسرائيلية من النزول في مطاراتها لإجلاء "الصهاينة العالقين في مراكش والدار البيضاء، ما دفع بـ"الإسرائيليين" إلى التنسيق مع الامارات العربية المتحدة لإرسال طائرة لإنقاذهم.

هذا التنسيق الإماراتي "الإسرائيلي" أثار غضب المغرب الذي رفض هذه الوساطة.

وفي هذا السياق، أعلن جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، اليوم الخميس، أن عملية إنقاذهم أصبحت صعبة للغاية في ظل وجود أزمة سياسية بين المغرب والامارات.

وبحسب ما ورد فإن خلفية العلاقة الغامضة بين المغرب والإمارات هي حملة تشهير مستمرة من قبل الإمارات ضد الملك المغربي محمد السادس، وزعمها أن حكمه أصبح ضعيفاً وتحت سيطرة حزب "العدالة والتنمية".

ولفتت وسائل إعلام مغربية بينها "مغرب أنتلجنس" إلى أزمة دبلوماسية غير مسبوقة اندلعت بين المغرب والإمارات، حيث سحب المغرب سفيره في أبو ظبي محمد آيت وعلي، الأسبوع الماضي، الذي ظلّ في منصبه أكثر من 9 سنوات، كما تم استدعاء القنصلَين المغربيَّيْن في دبي وأبوظبي.

وبحسب "مغرب أنتلجنس"، فإن "الرباط قامت بإفراغ سفارتها في أبو ظبي من جميع المستشارين والقائم بالأعمال؛ وهو ما قلل من تمثيلها الدبلوماسي بشكل كبير".

من جانبه، قال موقع "برلمان كوم" المغربي، إن "العلاقات بين البلدين تمرّ بفتور تعكسه مؤشرات عديدة، على رأسها عدم وجود سفير للإمارات في الرباط منذ أكثر من عام، وهو الأمر الذي عزز الأزمة بينهما ودفع المغرب إلى سحب سفيره من أبو ظبي".

وأشار إلى أن أبو ظبي غاضبة من العلاقات الجيدة التي تربط المغرب وقطر بسبب الأزمة الخليجية.‎
 

الإمارات العربية المتحدةالمغرب

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل