طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ترامب ينسف عادات الكونغرس ويُهدّد بتعليق عمله
16/04/2020

ترامب ينسف عادات الكونغرس ويُهدّد بتعليق عمله

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم أمس الأربعاء بتعليق جلسات مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس، في حال لم يقررا تعليق جلساتهما أو يعودا إلى الانعقاد بشكل رسمي للتصويت على مرشحيه لعدد من المناصب.

وتوقع ترامب أن يواجه قراره تحديات قانونية، لكنه أكد أنه سيفوز في حال تم اللجوء للمحكمة للبت في الموضوع، مضيفا أن "مرشحيه سيساعدون في التصدي لوباء "كورونا" الذي تعاني منه الولايات المتحدة بشدة".

ويمنح الدستور الأميركي صلاحيات للرئيس لـ"فض انعقاد" جلسات "الكونغرس" بمجلسيه في "الظروف الاستثنائية"، للمدة "التي يراها مناسبة".

وأرجأ مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون لغاية 4 أيار/مايو كل جلساته العامة بسبب"كورونا"، لكنّه يجتمع بانتظام في جلسات "تنفيذية" قصيرة لا يشارك فيها سوى عدد قليل من أعضائه.

وعلى الرغم من أن هذه الجلسات تتيح تسيير عمل المجلس، إلا أن أي نص يصدر عنها لا بد من أن يتم إقراره بالتصويت.

ولا تتيح هذه الجلسات تمرير مرشحي الرئيس لشغل المناصب، ولا بد من انعقاد المجلس للتصويت عليها أو تعليق عمله رسميا من أجل إتاحة الفرصة لترامب للتعيين المباشر لهؤلاء المرشحين.

بدوره، أشار أستاذ القانون الدستوري بجامعة "جورج واشنطن" جوناثان تورلي إلى أن "الفصل الثالث من المادة الثانية في الدستور يمنح الرئيس بالفعل حق تعليق عمل "الكونغرس" في حالات طارئة، غير أنه شدد على أن هذه السلطة لم يتم استخدامها أبدا "ولا يجب استخدامها الآن".

دونالد ترامبالكونغرس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة