ramadan2024

عين على العدو

ترقب إسرائيلي لنتائج المفاوضات بين الليكود وحزب ازرق ابيض
15/04/2020

ترقب إسرائيلي لنتائج المفاوضات بين الليكود وحزب ازرق ابيض

يترقب "الإسرائيليون" نتائج المفاوضات بين الليكود وحزب "ازرق ابيض" التي ستستأنف مع انتهاء عيد الفصح اليهودي، حول تشكيل حكومة طوارئ وطنية، حيث ينتهي التمديد الذي منحه الرئيس "الإسرائيلي" لرئيس حزب "ازرق ابيض" منتصف ليلة الاربعاء، وفي حال فشله سيمنح التكليف للكنيست.

وانهى "نتنياهو وغانتس" امس اجتماعا مطولا استغرق ست ساعات، اتفقا في نهايته على ان تستأنف طواقم المفاوضات مباحثاتهم مع انتهاء العيد. وقال الحزبان في بيان مشترك: "هدف الاجتماع هو التوصل الى اتفاق لاقامة حكومة طوارئ وطنية".

وقال مسؤولون مطلعون في حزب "ازرق ابيض" على تفاصيل الاتفاق الذي يجري تشكيله :"انه بالرغم من الاجتماع الطويل فانه من غير المؤكد القول إننا نتجه نحو اتفاق".

وبعد انتهاء الاجتماع نشر "غانتس" على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" انه: "يلتزم الاستمرار باتخاذ قرارات صحيحة من أجل مواطني "إسرائيل" والعمل من اجل وحدة وتصالح الشعب".

وجرى الاجتماع في مقر رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو،" وكان الخلاف الأساسي بين الجانبين حول لجنة تعيين القضاة. في الليكود أرادوا ضمان تأثيرهم على اختيار القضاة من خلال منظومة معينة والذي يمنع "ازرق ابيض" من ترجيح القرار في غياب التوافق.

واتفق الجانبان على ان يتم تنصيب "نتنياهو وغانتس" معا، ضمن اتفاق فيه بند يحدد انه فيما لو تعذر على "نتنياهو" تشكيل حكومة لأسباب قضائية معينة يتم حل الحكومة نحو اجراء انتخابات رابعة. هذا يعني انه لو قررت المحكمة منع نتنياهو من تشكيل الحكومة فانه سيتم ذلك. "ازرق ابيض" وافقت على ان تكون مسؤولية حل الكنيست على المحكمة العليا.

ويشار إلى أن "نتنياهو وغانتس" طلبا قبل دقيقة من انتهاء المهلة لغانتس منتصف ليلة الاحد من الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين" تمديدها من اجل استكمال المباحثات بين الطرفين، ريفلين وافق على طلبهما، معلنًا أن "الطلب قدم كما طلب الرئيس، من قبل الجانبين ومن منطلق التفاهم انهما قريبان جدا من ابرام اتفاق فيما بينهما".‎

جيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: عين على العدو