طوفان الأقصى

الخليج

مملكة النفط تبدأ ببيع سندات دولارية
15/04/2020

مملكة النفط تبدأ ببيع سندات دولارية

كشفت وكالة "رويترز" عن وثيقة تُفيد بأن السعودية بدأت اليوم بتسويق سندات دولارية على ثلاث شرائح، إذ تسعى أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لإعادة تزويد خزائن الدولة بالمال بعد أن تضررت جراء انخفاض أسعار النفط وتوقعات بخفض الإنتاج.

وتسوق المملكة، من خلال وزارة المالية، أوراقا لأجل خمس سنوات ونصف عند نحو 315 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وسندات لأجل عشر سنوات ونصف عند نحو 325 نقطة أساس وسندات لأجل أربعين عاما عند نحو 5.15 بالمئة.

وبحسب "رويترز"، قال مدير الاستثمار في الصكوك وأدوات الدخل الثابت في الشرق الاوسط في شركة "فرانكلين تمبلتون" الأمريكية (شركة قابضة) دينو قرنفل إن السندات لأجل أربعين عاما هي الأطول أجلا بالدولار لمقترض خليجي على الإطلاق، وتابع "نصل لمستويات الخصم ذاتها مثل إصدارات أبوظبي وقطر على المدى الطويل بين 30 إلى 40 نقطة أساس"، مشيرًا إلى مبيعات سندات الأسبوع الماضي لجارتي السعودية جمعت ما إجماليه 17 مليار دولار.

وأوضح أن "السندات لأجل خمس سنوات ونصف السنة والسندات لأجل عشر سنوات ونصف السنة تبدو أرخص بنحو 65 إلى 75 نقطة أساس"، متوقعًا أن "تنكمش قليلا قبل الطرح".

وسيعتمد حجم الصفقة على إقبال السوق، لكن مصرفيين ومديري صناديق يقولون إنهم يتوقعون صفقة بعدة مليارات من الدولارات.

"رويتز" نقلت عن مدير استراتيجيات الائتمان في بنك الاستثمار رسملة دوج بيتكون إنه يتوقع أن يجمع الطرح ما لا يقل عن عشرة مليارات دولار.

وقال مصرفي سعودي للوكالة إن مستثمرين أجانب يستهدفون الصفقة على ما يبدو نظرًا لطول فترة الاستحقاق والعائد المعروض.

وجرى تعيين "سيتي وجولدمان ساكس" و"إتش.إس.بي.سي" وبنك "أوف تشاينا" و"ميزوهو" و"إم.يو.إف.جي" و"إس.إم.بي.سي" و"سامبا كابيتال" لترتيب عملية بيع الديون التي من المقرر أن تغلق في وقت لاحق اليوم.

يأتي ذلك عقب اتفاق تاريخي أبرم يوم الأحد الماضي لخفض إنتاج النفط بين منتجين كبار، والذي على الرغم من أنه قد يساهم في تحقيق استقرار في سوق النفط، إلّا أنه من المتوقع أن يفرض ضغوطًا إضافية على إيرادات الرياض هذا العام.

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج

خبر عاجل