طوفان الأقصى

الخليج

الإمارات تزوّد حفتر بمنظومة دفاع جوي إسرائيلية
14/04/2020

الإمارات تزوّد حفتر بمنظومة دفاع جوي إسرائيلية

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة "العربي الجديد" أن الإمارات الحليف الأكبر للجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر، تعاقدت على منظومة دفاع جوي إسرائيلية متطورة، في محاولة للحد من كفاءة منظومة الطيران المسيّر التي زودت بها تركيا قوات حكومة الوفاق الوطني.

وقالت المصادر إن هناك حالة استنفار إماراتية كبيرة في محاولة لإنقاذ حملة حفتر العسكرية على العاصمة الليبية طرابلس واستمرار سيطرته على المناطق التي وصلها حول العاصمة.

ويأتي هذا القرار بعد أن أعلنت عملية "بركان الغضب" التابعة لحكومة الوفاق الليبية، مساء أمس الإثنين، سيطرتها على كامل مدن غرب ليبيا الساحلية بطول 500 كلم الرابطة بين العاصمة طرابلس والمنفذ الحدودي مع تونس وأهمها بلدات صرمان وصبراته والعجيلات والجميل ورقدالين وزلطن.

كما تحدثت معلومات عن مقتل نحو 12 من كبار قادة حفتر في ضربات جوية لطيران الوفاق فضلًا عن الخسائر المادية الكبيرة على صعيد الأسلحة والمعدات.

وأوضحت المصادر أن الإمارات تعاقدت مع الكيان الصهيوني لتزويد حفتر بمنظومة دفاع جوي متطورة، أنتجتها إحدى الشركات العسكرية الإسرائيلية، وجرى نقلها إلى مصر مباشرة، تمهيدًا لنقلها إلى مناطق نفوذ حفتر في ليبيا، بعد تدريب ضباط حفتر عليها.

وعلى مدى سنوات تناولت تقارير صحفية اتهامات من أطراف ليبية ودولية، وُجّهت للإمارات بلعب دور ملحوظ بقيادة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد في دعم قوات حفتر، وحتى المشاركة في عمليات عسكرية في ليبيا.

 

ليبيا

إقرأ المزيد في: الخليج