يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

الشيخ قاسم: حزب الله مستعد لنقل خبراته أو تقديم أي مساعدة لأي منطقة في لبنان لمكافحة الكورونا
13/04/2020

الشيخ قاسم: حزب الله مستعد لنقل خبراته أو تقديم أي مساعدة لأي منطقة في لبنان لمكافحة الكورونا

قال نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم خلال مقابلة مع تلفزيون "المنار" نحن منذ البداية كنا مع عودة المغتربين الراغبين بالعودة لكن مع أن تكون هذه العودة آمنة وفق الاجراءات، مضيفاً "نحن لا نساعد من أجل أي مصالح أو من أجل الانتخابات والحسابات السياسية إنما ذلك ينطلق من تعاليم ديننا وأخلاقياتنا وإنسانيتنا".

واعلن الشيخ قاسم أن حزب الله مستعد لنقل خبراته أو تقديم أي مساعدة لأي منطقة في لبنان، معتبرًا أن خطة حزب الله في مواجهة الكورونا رديفة لعمل الحكومة وهذه القدرات كانت موجودة عند حزب الله فقام بتحويلها نحو مواجهة الوباء.

وشدد الشيخ قاسم على كل ما تتخذه الحكومة من إجراءات لمواجهة الفيروس ونلتزم بهذه الاجراءات، مشيراً إلى أن وزارة الصحة والحكومة اللبنانية عملوا بحرفية وتقنية عالية ووطنية واهتمام بصحة الناس. وشكر الحكومة اللبنانية ووزير الصحة المجاهد والمثابر والوزارة وكل من تعاون معها لمواجهة الفيروس.

ووصف الشيخ قاسم، الحكومة بأنها حكومة لبنان الشجاع وحكومة الشجعان لأنهم قبلوا أن يتحملوا المسؤولية وليس ترك البلد في الفراغ، لافتاً الى ان الرئيس حسان دياب منذ البداية أظهر إرادة قوية لخدمة لبنان وواجه كل التحديات والحكومة تحقق الانجازات وتعمل بشكل جدي، وشدد على الوقوف مع الدولة القوية والحكومة الناجحة ودعم حزب الله للحكومة بكل قوة.

واضاف سماحته "بعد انتهاء أزمة كورونا سنكون أمام تحول جديد سيؤدي إلى تراجع الهيمنة الأميركية وتبدل في العلاقات الدولية وتغير في مواقف الدول اتجاه اميركا".

ولفت الشيخ قاسم الى ان بعض التجار سعى لادخال فحوصات لا تعطي نتائج دقيقة للفيروس وتخالف البروتوكول المعتمد لكن وزير الصحة رفض ذلك.

واشار الشيخ قاسم الى انه عندما يرى العدو أن حزب الله لديه خطة عمل وإدارة إجتماعية يدرك أنه لن يهزم عسكرياً لأنه بنى بيئة مجتمعية مقاومة.

ولفت الشيخ قاسم الى ان الدول الكبرى أثبتت فشلها في إدارة الأزمات الكبرى وخاصة على الصعيد الصحي، مضيفاً:  عندما تقوم أميركا بقرصنة مواد التعقيم وفرض عقوبات على بعض الدول خلال أزمة كورونا فذلك يؤدي إلى ارتباك دول العالم ومساهمة الإدارة الأميركية بشكل أو بآخر بانتشار الفيروس.

وتابع "ابتداءً من الأسبوع الأول بعد تشكيل الحكومة الجديدة كان لدينا كحزب الله رؤية إصلاحية متكاملة، ورؤيتنا الإصلاحية تقوم على الاصلاح المالي والنقدي والمصرفي والاهتمام بالقطاعات الحيوية"، مضيفاً نحن نرفض أن تكون الدولة تحت إدارة صندوق النقد الدولي، لكن ليس لدينا مشكلة أن يتم التشاور معه.

وقال الشيخ قاسم، نحن ضد أن يتم المس بالرواتب وإذا كان هناك ضريبة على الـ tva أن تكون على الكماليات، مشيراً إلى أن الكابيتال كونترول لم يعد مطروحاً والهيركات يأتي كجزء من البرنامج الإصلاحي.

وقال الشيخ قاسم من ناحية أخرى، إنه في عدوان نيسان 1996 كان العالم متواطئا مع "اسرائيل" لانهاء المقاومة لكن "الاسرائيلي" خرج ذليلاً وتم الاعتراف بحق المقاومة، مؤكداً أنه بالرغم من كل ما يحصل من أزمات إلا أن المقاومة على أتم الجهوزية والاستعداد لأي مواجهة مع العدو.

 

الشيخ نعيم قاسمفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل