بيروت

العالم

مباحثات مباشرة بين "طالبان" والجيش الأميركي

11/04/2020

مباحثات مباشرة بين "طالبان" والجيش الأميركي

كشفت حركة "طالبان" الأفغانية اليوم السبت أنها عقدت لقاء مع قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال سكات ميلر بشأن تنفيذ اتفاق السلام الموقع بين الحركة وواشنطن في العاصمة القطرية الدوحة في نهاية شباط/فبراير الماضي.
 
وقال المتحدث السياسي باسم طالبان سهيل شاهين إن "الحركة عقدت اجتماعا تفصيليا أمس الجمعة مع اللواء ميلر بشأن تنفيذ اتفاق السلام الموقع في الدوحة".
 
وأضاف شاهين عبر "تويتر" أن الاجتماع تناول الهجمات والاعتداءات التي تقع في المناطق غير القتالية "وطالبنا بإيقافها"، دون الإشارة إلى مكان عقد اللقاء.
 
وذكر متحدث باسم الجيش الأميركي أن ميلر عقد اجتماعا مع زعماء "طالبان"، وأنهم ناقشوا "تقليص العنف"، ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.
 
ووصل وفد من "طالبان" مكون من ثلاثة أشخاص مطلع الشهر الجاري إلى العاصمة كابول، لإجراء مباحثات مع الحكومة بشأن تبادل الأسرى، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ العام 2001.
 
وأطلقت السلطات الأفغانية سراح 100 عنصر من "طالبان"، في سياق الاتفاق المبرم بين الحركة والولايات المتحدة، في انتظار تنفيذ الأطراف المعنية بقية الخطوات.
 
يشار إلى أن "طالبان" والإدارة الأميركية وقعتا في 29 شباط/فبراير الماضي بالدوحة اتفاقا يمهد الطريق وفق جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان تدريجيا مقابل ضمانات من الحركة.
 
وينص الاتفاق على إطلاق سراح حوالي 5 آلاف من سجناء "طالبان" مقابل نحو 1000 أسير من الحكومة الأفغانية.

افغانستانطالبان

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل