يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

هل تنجح صفقة
09/04/2020

هل تنجح صفقة "أوبك+" الجديدة؟

اتفقت مجموعة "أوبك+"، خلال اجتماعها اليوم الخميس عبر الفيديو "كونفرانس"، من حيث المبدأ على خفض إنتاج النفط بمقدار 10 ملايين برميل يوميًا في شهري مايو/ أيار ويونيو/ حزيران، إلى جانب 5 ملايين برميل من إمدادت منتجين آخرين، بحسب "رويترز".

ونقلت "رويترز" عن مصادر في المجموعة، قولها إن التحالف الذي يضم منظمة "أوبك" ومنتجين من خارجها على رأسهم روسيا، يبحث خططًا لخفض إنتاج النفط لعامين على الأقل على أن يجري التنفيذ تدريجيًا.

في غضون ذلك، أعلن رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، اليوم الخميس، أنه لولا توصل روسيا والسعودية إلى اتفاق لتحقيق الاستقرار في سوق النفط، لوصل سعر النفط إلى 10 دولارات أو أقل.

وأشار إلى أن موسكو والرياض اتفقتا على المضي قدمًا في صفقة استقرار سوق النفط.

وقال ديمترييف في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ "إذا لم تتفق روسيا والسعودية الآن، بالنظر إلى انخفاض الطلب على النفط، أعتقد أن أسعار النفط ستكون عند مستوى 10 (دولارات للبرميل) وأقل".

والجدير بالذكر أن أسعار النفط شهدت الشهر الماضي انخفاضات غير مسبوقة منذ عقود، وتراجعت أسعار خام برنت القياسي العالمي بنسبة 22 في المائة وأسعار الخام الأمريكي نايمكس بنسبة 20 في المائة، وسجلت مستويات غير مسبوقة منذ سنوات طويلة.

وجاء ذلك الانهيار الكارثي نتيجة عاصفة من عوامل التباطؤ في السوق، على رأسها الانتشار العالمي المتسارع لوباء الفيروس التاجي الجديد، وإشعال السعودية حرب أسعار بعد تعثر محادثات تحالف "أوبك +"، الذي تشكل في عام 2016 ليشمل روسيا.

ويبقى السؤال هل تنجح صفقة "أوبك+" الجديدة في ظل توقع أي خلل في التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط، والاحتيال السعودي الذي أدى إلى انهيار الأسعار.

اوبك

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم