ramadan2024

الخليج

07/12/2018

"رايتس ووتش" تطالب بوصول مراقبين دوليين إلى معتقلات سعوديات

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السعودية بالسماح لمراقبين مستقلين دوليين بالوصول إلى ناشطات حقوق إنسان سعوديات معتقلات منذ أيار/مايو الماضي للتأكد من سلامتهن.

وأعلنت المنظمة في بيان لها أنها تلقت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تقريرا من "مصدر مطلع" يشير إلى تعرض ناشطة حقوقية للتعذيب، وأنه بالاستناد إلى مصادر مختلفة فإن تعذيب الناشطات قد يكون مستمرا.

وتحدثت المنظمة عن "الأكاذيب المستمرة من الرياض منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي"، مطالبة السعودية بـ"التحقيق فورا وبشكل موثوق في ادعاءات سوء المعاملة أثناء الاحتجاز ومحاسبة أي أشخاص متورطين في تعذيب أو سوء معاملة المحتجزين".

وقد نفت الرياض في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ما راج من معلومات عن تعرض ناشطين سعوديين، بينهم نساء، أوقفوا في إطار حملة شنّتها السلطات هذا العام، للتعذيب أثناء استجوابهم، مؤكدة أنها "تقارير لا أساس لها".

"رايتس ووتش" تطالب بوصول مراقبين دوليين إلى معتقلات سعودياتوتتزامن دعوة "هيومن رايتس ووتش" مع ما كشفت عنه وكالة "رويترز" أمس الخميس أن المستشار السابق لولي العهد السعودي سعود القحطاني، أشرف شخصيا على تعذيب ناشطة وهددها بالقتل، في حين تولى مساعدوه تعذيب نساء أخريات.
 
ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة أن مجموعة من الرجال عذبوا تلك الناشطة وثلاث ناشطات أخريات من خلال التحرش الجنسي والصعق بالكهرباء والجلد في الفترة بين أيار/مايو وآب/أغسطس الماضيين في منشأة احتجاز غير رسمية في جدة.
 

 

إقرأ المزيد في: الخليج