طوفان الأقصى

عين على العدو

أزمة حكومة العدو الى الحلحلة بعد عيد الفصح اليهودي
09/04/2020

أزمة حكومة العدو الى الحلحلة بعد عيد الفصح اليهودي

بعد تأزّم المفاوضات ووصولها الى طريق مسدود قبل يومين، اتفق رئيس حزب الليكود رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو ورئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس خلال مكالمة هاتفية بينهما على استئناف المحادثات لتأليف حكومة وحدة عقب عطلة عيد الفصح اليهودي، وفق ما أفاد موقع "يديعوت أحرونوت".

وقال الحزبان في بيان مشترك إن نتنياهو تحدث هاتفيًا مع بيني غانتس، والاثنان ركّزا على الحاجة لحكومة طوارئ قومية لـ"إسرائيل" في هذه المرحلة".

وكان غانتس قد تطرق الى تأزم المفاوضات بين حزبه و"الليكود" في وقت سابق من يوم أمس ، إذ أشار الى أن "هذا ليس الوقت للتلاعب بالزمن، التشويش والسياسات التافهة، المفاوضات انتهت تقريبا بنجاح الأسبوع الماضي، لا طرف حصل على طلباته، لكن كل طرف حصل على الأمور الضرورية بالنسبة له".

وأضاف غانتس "كنا على وشك تشكيل حكومة، لكن تراجع الليكود عما اتفق عليه بخصوص لجنة تعيين القضاة أدّى الى تفجر المفاوضات". وذكر أنهم أبلغوا الليكود رغبتهم بتشكيل حكومة وحدة لكن ليس بأي ثمن، وقال "وحدة القوى في هذا الوقت من الازمة هامة، لكن بالذات بمثل هذه الساعات الحفاظ على الديموقراطية وسلطة القانون هو أمر ملحّ".

"الليكود" ردّ على تصريحات غانتس بالقول "منذ اللحظة الأولى، تم الاتفاق على أن حكومة الوحدة المتساوية، ستتشكّل على مبدأين واضحين: اتخاذ قرارات مشتركة في جميع القضايا، والدفع قُدمًا لتطبيق "السيادة" على
مناطق في الضفة الغربية. لسوء الحظ وفي اللحظة الأخيرة، تراجع 'أزرق أبيض' عن هذه الاتفاقات، والتي هي أساس ضروري لأيّة حكومة متساوية"، حسب تعبيره.

بني غانتسحزب الليكود

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة