يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

وزير الصحة جال في بشري وزغرتا وزار فرنجية: إيجاد حالات إيجابية لا يخيف بل يدلنا على مصدر الإصابات ويمكننا من تتبعها
08/04/2020

وزير الصحة جال في بشري وزغرتا وزار فرنجية: إيجاد حالات إيجابية لا يخيف بل يدلنا على مصدر الإصابات ويمكننا من تتبعها

قال وزير الصحة الدكتور حمد حسن، إن "خلية الأزمة هي مجموعة علمية ودقيقة وموثوقة"، معتبرًا أن "إيجاد حالات إيجابية لا يخيف بل يدلنا على مصدر هذه الإصابات ويمكننا من تتبعها".

واشار خلال جولة في قضاءي بشري وزغرتا، وبالتحديد في مستشفى بشري الحكومي ومستوصف زغرتا، الى أن "هناك حالات مسجلة ببعض البقع الجغرافية، وتتم محاصرة هذه البقع، وأخذنا عينات عشوائية، وسنأخذ عينات من شرطة البلدية، وهناك توصيات لأخذ عينات من أشخاص بمراكز تجارية"، وقال: "الوضع منضبط حتى الآن، ونشكر الجمعيات والجهات التي عملت على تأمين الفحوصات مبديا استعداد الوزارة".

ولفت حسن إلى أن "كل المبادرات مرحب بها في كافة المناطق الوقائية" شاكرا "البلديات على بعض الخطوات التي اتخذتها البلديات التي فاقت التوقعات وكانت على قدر المسؤولية"، كما شكر "الأسر والأفراد الذين يصرحون عن حالتهم المرضية لأن الإفصاح عن المرض واجب وليس عيبا، ويجب أن يصرح كل مريض عن شكوكه، ولا داعي لأن نخفي الحالات"، مشيدا "بتعاون مجمل الجهات السياسية التي كانت معنا وأبدت تعاونها الكامل". 

من ناحية اخرى، شكر وزير الصحة الدكتور حمد حسن رئيس "تيار المردة" الوزير السابق سليمان فرنجية، على المبادرة التي أطلقها الأخير منذ شهر في الشمال، معتبرا أنها كانت "مبادرة مبكرة لحماية المجتمع حيث لم يكن لدينا فحوصات "بي.سي.آر"، وهذا يدل على الحس الوطني والمسؤولية تجاه أهلنا، وهي ليست غريبة عن سليمان فرنجية".

وأكد الوزير حسن لدى زيارته دارة فرنجية بعد الجولة في بشري وزغرتا، أن "التعاون كان قائما مع فرنجية وهو قائم وسيبقى قائما لما فيه مصلحة أهلنا ومواطنينا في جميع المناطق اللبنانية".

من جهته رحب فرنجية، بوزير الصحة وأبدى فرنجية دعمه الكامل للوزير حسن، وقال: "اننا إلى جانب الوزير ووزارة الصحة وبجانب المواطنين في كل الأزمات والمراحل، خصوصا في هذه المرحلة التي يشهدها العالم ولبنان، ويجب أن نحذر لأن لا أحد يمكن أن ينأى بنفسه عن هذا الوباء، فنحن تحت المعدل العالمي لكورونا، بهمة وزارة الصحة والوزير، ولكن لا يجب أن نسير بموضة المشي بعكس قرارات الدولة".

ودعا فرنجية المواطنين إلى "التكافل الإجتماعي، فالمرحلة الإقتصادية هي مرحلة حساسة، وإن لم نساعد بعضنا البعض ستكون المرحلة أصعب، ونطلب من جميع الميسورين أن يعيلوا العائلات غير الميسورة"، واثنى على زيارة الوزير حسن لما يمثله عموما. 

وزار حسن النائب فيصل كرامي في طرابلس، وانتقلا الى المستشفى الإسلامي الخيري، وكان في استقبالهما اعضاء مجلس الادارة ومدير المستشفى والهيئتين الطبية والتمريضية.

وتأتي زيارة الوزير حسن لتفقد المستشفى بعد ان وضع كرامي الجناح الخاص في المستشفى الاسلامي في تصرف وزارة الصحة لمكافحة وباء كورونا. 

واختتم وزير الصحة  جولته الشمالية في مستشفى البترون حيث تفقد التحضيرات الجارية لتأمين وتجهيز قسم للحجر الصحي فيه .
وكان في استقباله عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي سعد، ممثل رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل المهندس طوني نصر، قائمقام البترون روجيه طوبيا، مدير المستشفى أيوب مخباط، مسؤول حزب الله في الشمال الشيخ رضا أحمد، رئيس مجلس ادارة المستشفى الدكتور جرجي رستم، رئيس اللجنة الطبية الدكتور جورج طنوس، طبيب قضاء البترون الدكتور جميل تادروس، الرئيسة الفنية في المستشفى الاخت كلود البير الصايغ، رئيس نقابة عمال ومستخدمي سعد باسيل، اطباء وممرضون وعاملون في المستشفى. وقد أكد الوزير حسن أنه لا يزال امامنا اسبوعان لمواجهة الوباء ومحاصرته.
 

الدكتور حمد حسن

إقرأ المزيد في: لبنان