طوفان الأقصى

رياضة

تحذيرات من انهيار أندية والفيفا يقترح تمديد عقود اللاعبين
08/04/2020

تحذيرات من انهيار أندية والفيفا يقترح تمديد عقود اللاعبين

اقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم تمديد عقود اللاعبين حتى نهاية الموسم فعليًا بدل من انتهائها في الثلاثين من حزيران المقبل، كما هي العادة جراء توقف النشاط بسبب فايروس كورونا.

وأكد الفيفا أنه سيسمح أيضًا بتعديل فترة الانتقالات لتتلائم مع نهاية الموسم الحالي وبداية الموسم الجديد.

وتم الاتفاق على هذه التوصيات بالاجماع وبحضور ممثلين عن الأندية واللاعبين والدوريات والاتحادات أكد من خلالها الفيفا مجددًا ضرورة التعاون من أجل تجاوز هذه الأزمة.

رئيس الاتحاد الإنجليزي يحذر من انهيار أندية

من جهته، حذر رئيس الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم غريك كلارك من انهيار أندية بسبب الأزمة المالية الناجمة عن جائحة كورونا.

وقال كلارك في خطاب لمجلس الاتحاد:"تواجه كرة القدم تحديات اقتصادية تفوق الخيال وسيتبع الوباء نتائج وستعاني كل قطاعات الأعمال".

ولم تتوصل الأندية ورابطة اللاعبين المحترفين لاتفاق من أجل خفض الرواتب لمساعدة الأندية خلال فترة التوقف جراء الوباء.

وواجه لاعبون ومدربون انتقادات لعدم المساهمة بخفض رواتبهم خلال الأزمة لكن رئيس رابطة اللاعبين المحترفين جوردن تلور دافع عنهم قائلاً إن اللاعبين يريدون التنازل عن جزء من رواتبهم لكن ملاك الأندية لا يسمحون بذلك.

الاتحاد الاسباني يفرض شروطا جديدة

بدوره، وضع الاتحاد الاسباني لكرة القدم شروط جديدة بشأن احتمال عودة الليغا عقب انتهاء أزمة كوفيد 19. وعقد الاتحاد اجتماعًا مثمرًا مع رابطة الليغا ورابطة اللاعبين الاسبان، إضافة لمسؤولي الاتحاد الذين طرحوا فكرة اللعب كل يومين عقب عودة الدوري وقبلت رابطة اللاعبين أن يكون الحد الأدنى بين المبارايات 72 ساعة ثلاثة أيام.

وتم وضع ثلاث سيناريوات للعودة بحسب رئيس رابطة الليغا خفيار تيفيز الأول إما أن تكون العودة في التاسع والعشرين من شهر مايو أيار، أو يوم السادس من حزيران،وإما في الثامن والعشرين منه، لتستمر المنافسات حتى نهاية تموز.

وقدر تيفيز خسائر الأندية في حال عدم استكمال الموسم بمليار دولار، بينما تقدر خسائر العودة بغياب الجمهور عن الملاعب ب381 مليون دولار و160 مليون دولار في حال عودة الجماهير إلى المدرجات.

وأكد رئيس الاتحاد لويس روبيالس ان ضمان الظروف الصحية للاعبين غير قابل للتفاوض، مشيرًا إلى إقامة المباريات في أشهر أيار وحزيران وتموز وآب بالرغم من الحرارة والرطوبة العالية.

اتفاق لخفض مؤقت لأجور لاعبي الدوري الفرنسي

من جانبها، ذكرت تقارير اعلامية أنه تم التوصل لاتفاق مبدئي من أجل خفض مؤقت لأجور لاعبي أندية الدوري الفرنسي خلال الأزمة الحالية جراء التوقف الحاصل بسبب جائحة كورونا.

وصادقت على الاتفاق لجنة عمل كونتها رابطة الدوري الفرنسي، ضمت ممثلين عن الأندية واتحاد اللاعبين. ويقضي الاتفاق بخفض أجور اللاعبين بنسبة قد تصل إلى 50 في المئة بصورة مؤقتة خلال الأزمة الحالية.

إقرأ المزيد في: رياضة

خبر عاجل