مقايلة سماحة السيد هاشم صفي الدين

لبنان

تعميم سلامة والمصارف: لا أحد يلتزم وأموال المودعين ما تزال محتجزة.. بانتظار إجابات

07/04/2020

تعميم سلامة والمصارف: لا أحد يلتزم وأموال المودعين ما تزال محتجزة.. بانتظار إجابات

قبل أيام، أصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تعميماً يمكن "صغار المودعين" من سحب ايداعاتهم لدى المصارف. وحدد سلامة صغار المودعين بمن يملكون ايداعات بسقف  5,000,000  أو 3000 دولار أميركي.

وبعد مرور قرابة 4 أيام على قرار سلامة، وفي جولة سريعة على المصارف، يتبين أن أحدًا منها لا يلتزم بما جاء في القرار. حيث أفاد مواطنون أن "BLOM BANK" يرفض تطبيق قرار حاكم مصرف لبنان، حتى اليوم، ولا يسمح للمودعين بسحب أموالهم متذرعًا بالاقفال بسبب كورونا، وأنه حاليا يقوم فقط بتسيير الأمور المرتبطة بالغذاء والدواء. كما أن المصرف أبلغ المودعين الذين يطالبون بسحب أموالهم أن الأموال لن تدفع في وقت لاحق سوى بالليرة اللبنانية حتى لمن يملكون حسابات بالدولار، بما يخالف تعميم سلامة أيضَا.

بنك عودة كذلك، لم يبدأ بعد بتطبيق القرار ولم يأخذ أي من صغار المودعين المحددين في تعميم رياض سلامة أمواله، لا بالليرة اللبنانية ولا بالدولار.

مصرفا التمويل ومصر ـ لبنان (BML) من جهتهما بدءا باعطاء المودعين أموالهم وفق تعميم رياض سلامة، باستثناء المودعين الذين لديهم حسابات بالدولار، حيث يتقاضونها بالليرة اللبنانية على سعر صرف السوق، فيما ينص التعميم على أن من يملك حسابا بالدولار يتم تسديد نصف القيمة بالدولار والنصف الآخر بالليرة اللبنانية على سعر صرف السوق.

أما "فرنسبنك" فهو لم يبدأ بعد بصرف أموال المودعين لكنه يعمد الى جمع أسماء المودعين الذين ينوون سحب إيداعاتهم تمهيدًا لوضع الآلية التي سيتعمدها المصرف لتطبيق تعميم سلامة.

مصادر مصرفية قالت ان تعميم سلامة يحتاج إلى توضيحات منها على سبيل المثال في حال كان المودع يملك أكثر من حساب وبعضها قد يكون مشترك والمبلغ المودع يتجاوز الخمسة ملايين فما هو تصنيف هذا المودع، وكذلك في حال كان الحساب حساب توطين لموظف ولم يسحب كامل راتبه وتراكم المبلغ وتجاوز الخمسة ملايين فهل يصنف من صغار المودعين.. هذه الأسئلة تعرقل العمل بالتعميم، فهل تدير الإجابة عليها عجلة تطبيقه في المصارف التي توقفت عندها؟

لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان