رياضة

لبنان يسحق كوريا الشمالية ويهدر فرصة التأهل وقطر تهزم السعودية

17/01/2019

لبنان يسحق كوريا الشمالية ويهدر فرصة التأهل وقطر تهزم السعودية

أحمد شكر

حقق المنتخب اللبناني لكرة القدم فوزه الأول في نهائيات أمم آسيا الإمارات وبأربعة أهداف لهدف على حساب نظيره الكوري الشمالي في ختام مباريات الجولة الثالثة للمجموعة الخامسة ليهدر رجال رادولوفيتش فرصة العبور لثمن النهائي بعدما ودعوا البطولة بفارق الأهداف، بينما احتل المنتخب الكوري ذيل المجموعة بلا نقاط.

وتصدر المنتخب القطري ترتيب المجموعة الخامسة بالعلامة الكاملة بفوزه على السعودية بهدفين.

على الرغم من البداية الصعبة للمنتخب اللبناني الذي تلقى هدفا عبر هانك بعد خطأ فادح من الحارس مهدي خليل في الدقيقة التاسعة، إلا أنه حاول التعويض باحثا عن هدف التعادل ليهدر عددا من الفرص وسط تصدّ فدائي من الحارس والدفاع الكوري قبل أن ينجح المجد جورج ملكي من إدراك التعادل بعد كرة من حسن معتوق عند الدقيقة 27 لينتهي الشوط الأول بالتعادل بالرغم من محاولات محمد حيدر وهلال الحلوة.

ولم يختلف سيناريو الشوط الثاني حيث تكتل الكوريون واعتمدوا على الدفاع وإقفال المنطقة والمرتدات على المرمى اللبناني الذي تألق حارسه مهدي خليل في أكثر من كرة حارما الكوريين من التقدم.

بالمقابل خانت اللياقة حسن معتوق في الجزء الثاني الذي استهله رجال رادولوفيتش المدعومين بحضور الألاف في ملعب الشارقة بضغط وفرص دون نتيجة قبل أن يزج المدرب بربيع عطايا بديلا لنادر مطر وينجح هلال الحلوة من التقدم عند الدقيقة 67، لتلوح بعدها فرص بالجملة للمنتخب الأحمر دون نتيجة ليكسب ربيع عطايا ركلة جزاء بعد عرقلته داخل المنطقة فترجم حسن معتوق الكرة لهدف محرزا هدفه العشرين مع المنتخب معادلا رقم رضا عنتر قبل 11 دقيقة على النهاية.

ليستعين المدرب بعدنان حيدر بديلا من سمير أياس الذي لم يقدم الكثير قبل أن يقحم حسن شعيتو موني بديلا من نور منصور.

ليضغط اللبنانيون بحثا عن تحقيق الحلم فالمنتخب بحاجة لتسجيل المزيد إلا ان التكتل الدفاعي والحارس الكوري حالا دون ترجمة الفرص التي اختتمها هلال الحلوة في الوقت البديل بهدف رابع إلا انه لم يكن كافيا لقطف بطاقة العبور إلى ثمن النهائي.

بدوره حسم المنتخب القطري صدارة المجموعة بفوزه المستحق على نظيره السعودي بهدفي المعز علي ليرفع هداف البطولة رصيده إلى سبعة أهداف.

وسجل  علي هدفي العنابي في الدقيقتين 46 و80 ليحقق القطريون العلامة الكاملة في الدور الأول بتسع نقاط، مقابل ست للأخضر السعودي.

اليابان تتصدر المجموعة السادسة، وعمان إلى ثمن النهائي

ونجح المنتخب الياباني بخطف صدارة المجموعة السادسة بفوزه الصعب على أوزباكستان بهدفين لهدف ليرفع الساموراي رصيده إلى تسع نقاط، بينما تجمد رصيد المنتخب الأوزباكي عند ست نقاط.

وضمن المنتخب العماني الحضور في الدور الثاني بفوزه المثير على منتخب تركمانستان بثلاثة أهداف لهدف ليرفع رصيده إلى ثلاث نقاط.

وبعد ختام دور المجموعات بلغت منتخبات الإمارات المضيف وتايلند والبحرين والأردن وأستراليا وكوريا الجنوبية والصين وقريغيزستان وإيران والعراق وقطر والسعودية واليابان وأوزباكستان وسلطنة عمان الدور ثمن النهائي..

 

إقرأ المزيد في: رياضة