منوعات

هذه هي مصطلحات كورونا ..

05/04/2020

هذه هي مصطلحات كورونا ..

انتشر فيروس كورونا حاملاً معه عدد من المصطلحات المختلفة، وقد يقع الانسان في حيرة عند اختيار المصطلحات المتعلقة به، هل يستخدم وباء ؟ أم فيروس كورونا؟ أو الفيروس التاجي؟.

لهذا نقدم لكم دليلاً تعريف المصطلحات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد

كورونا: تاج، أو هيكل يشبه التاج، وهو الوصف الذي يتم إلحاقه بعائلة من فيروسات الجهاز التنفسي، ومؤخراً يستخدم مصطلح كورونا في الإشارة إلى جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

فيروس كورونا أو الفيروس التاجي: هو مصطلح يشير إلى عائلة الفيروسات المعروف أنها تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي، والتي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وبالتالي لا يشير المصطلح إلى المرض المنتشر حالياً بل إلى عائلة الفيروسات التي ينتمي إليها.

كوفيد-19: مرض معد يسببه فيروس تاجي مكتشف حديثاً، وهو الوصف الدقيق الذي يستخدمه الخبراء للإشارة إلى الفيروس المتفشي عالمياً.

التفشي: هو ارتفاع قليل ولكن مفاجئ في عدد الإصابات، وقد يحدث تفشي المرض في مجتمع أو منطقة جغرافية محددة. فيروس كورونا في بداية انتشاره في ووهان الصينية في ديسمبر/ كانون الأول 2019 كان يعتبر تفشياً.

الوباء: انتشار مرض معدٍ بسرعة بين العديد من الناس في منطقة جغرافية أكبر، كانتشار فيروس كورونا في الصين بأكملها بعدما كان منحصراً في مدينة ووهان.

الجائحة: انتشار مرض معدٍ جديد على نطاق عالمي، والجائحة تشير إلى عدم القدرة على السيطرة على المرض، وضعف مناعة الناس ضده ما يفسر انتشاره السريع عالمياً، كما أن الجائحة تسبب أعداداً أكبر بكثير من الوفيات مقارنة بالوباء.

معدٍ أو قابل للانتقال: هو أي مرض تسببه البكتيريا أو الفيروسات أو مسببات الأمراض الأخرى التي تنتقل من شخص لآخر.

الانتشار المجتمعي: إصابة الأشخاص بالفيروس في منطقة ما دون معرفتهم لمصدر الإصابة أو كيفية التقاطهم للعدوى.

تسطيح المنحنى: هي استراتيجية تعني إبطاء انتشار المرض، بمعنى توزيع الإصابات على مدة زمنية أطول، بهدف الموازنة بين مراحل تفشي الفيروس وقدرات قطاع الرعاية الصحية.

اللقاح: هو مستحضر بيولوجي يساعد جهاز المناعة في الجسم على التعرف على مسببات الأمراض مثل الفيروسات أو البكتيريا ومكافحتها، مما يحافظ على سلامته من الأمراض التي تسببها هذه الفيروسات والبكتيريا.

مناعة القطيع: المناعة التي تكتسب عندما يكون هناك عدد كافٍ من الناس محصنين ضد المرض، سواء من خلال التطعيم أو العدوى. إذا استمر الفيروس في الانتشار، سيصاب العديد من الأشخاص في نهاية المطاف بالعدوى، وإذا نجوا يصبح لديهم مناعة،  ويختفي المرض؛ لصعوبة العثور على مضيف يكون عرضة للإصابة.

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: منوعات