طوفان الأقصى

لبنان

دياب عاين اجراءات عودة المغتربين في المطار: نقوم بالمستحيل لتقديم الدعم للبنانيين
05/04/2020

دياب عاين اجراءات عودة المغتربين في المطار: نقوم بالمستحيل لتقديم الدعم للبنانيين

منذ ساعات الصباح الأولى، يشهد مطار بيروت الدولي استنفاراً لمختلف الأجهزة الامنية والادارية والطبية استعدادا لاستقبال المغتربين، ضمن المرحلة الأولى التي أعدتها الحكومة لعودتهم.

المرحلة الأولى، اليوم الأحد، ستكون للقادمين من الرياض وأبو ظبي نهارا، في حين أن فترة المساء ستكون للقادمين من بعض دول أفريقيا.

الرئيس دياب 

رئيس الحكومة حسان دياب كان حاضراً أيضاً في جولة أكد فيها بذل كلّ جهدٍ ممكن لإعادة كلّ لبناني في الخارج يرغب بالعودة، داعياً إلى التعاون لتخطّي المصاعب التي نمرّ بها.

وأضاف دياب "أن الحكومة تعمل ليل نهار لولادة لبنان الجديد على كل الاصعدة، ولا بد من وجود أخطاء صغيرة لكننا سنتعلم من أجل المرة المقبلة". 

وحول الدعم المالي للعائدين كشف دياب أنه "سيكون على عدّة مراحل متتالية والوزراء المعنيون سيكشفون آلية المساعدات، التي لا تقتصر فقط على تذكرة السفر بل الاقامة في لبنان".

وأوضح دياب "سنوزع 80 مليار ليرة على العائلات المحتاجة بمساعدة الجيش، ولدينا تحديات اقتصادية كبيرة لذا لا قدرة لنا على دفع بدل إقامة العائدين في فنادق بل سعينا إلى تخفيض سعر الحجوزات".

ودعا دياب المواطنين إلى التقيّد بقرار التعبئة العامة والتزام البقاء في المنازل للحدّ من انتشار كورونا، محذراً "سنضطرّ للتشدّد أكثر بطرقٍ قد تزعج اللبنانيين".

وفي السياق، لفت دياب إلى أن "الحكومة تقوم بالمستحيل لتقديم الدعم للبنانيين"، كاشفًا أن وزير الشؤون الإجتماعية سيعلن عن آلية توزيع المساعدات في الأيام المقبلة، وسيكون هناك دعم للطلاب القادمين في الرحلات الآتية. 

الوزير حمد حسن

بدوره، شدد وزير الصحة حمد حسن على أن الإجراءات المتخذة لمتابعة عودة المغتربين جدّية جداً وعلى مسوى عالٍ من المهنية والمتابعة الحثيثة وهي ليست استعراضية. 
 
ولفت حسن من المطار إلى أن الفرق ستصنف المسافرين ضمن 4 فئات وستواكب أخذ العينات حيث سيتوجه المسافرون الى فنادق معينة.

وأوضح أن نتائج الـPCR تصدر بعد 6 ساعات وبعدها يمكن لمن صدرت نتيجته سلبية التوجه الى المنزل بمواكبة القوى الأمنية.

وشدد حسن على الالتزام بالارشادات ومنع التجمعات ومظاهر الاحتفال بعودة اللبنانيين من الاغتراب، مؤكداً أن هذا الأمر يحمي الجميع ويسهل عملية عودة الآخرين.

حسان ديابحمد حسن

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة