يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

البرلمان التونسي يفوض صلاحياته للحكومة لمواجهة كورونا
04/04/2020

البرلمان التونسي يفوض صلاحياته للحكومة لمواجهة كورونا

فوّض البرلمان التونسي بالإجماع صلاحياته للحكومة لمدة شهرين في إطار خطط لتسريع الإجراءات الحكومية في مواجهة تفشي أزمة جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية‭‭‭.‬‬‬

وصوّت 178 نائبًا في البرلمان من أصل 217 نائبًا لصالح القرار من بينهم أحزاب المعارضة التي قالت إن "البلاد تعيش أوقاتًا عصيبة وحرجة تستوجب وحدة وطنية".

ويسمح القانون للحكومة بإصدار المراسيم دون الرجوع للبرلمان، بما في ذلك المرونة في صفقات الشراء العامة وتعبئة الموارد المالية للدولة من الداخل والخارح.

ومن شأنه أيضًا أن يعطي الحكومة الصلاحيات باتخاذ قرارات في قطاعات الصحة والتعليم والمالية دون موافقة مسبقة من البرلمان.

وفي هذا الصدد، قال رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ إن تفويض الصلاحيات هو "سلاح ضروري" لاتخاذ قرارات سريعة في المجال الاقتصادي والاجتماعي والصحي لمواجهة أزمة كورونا ومعالجة تداعياتها.

وأعلنت تونس، حتى الآن،عن إصابة 495  شخصاً بالفيروس و18 حالة وفاة، فيما تواجه البلاد لمنع تفشي الفيروس بعد إعلان إغلاق تام يستمر إلى 19 نيسان/أبريل الحالي.

واتخذت الحكومة التونسية حزمة قرارات لتخفيف وطأة الأزمة على الشركات والمواطنين التونسيين، من بينها تأجيل سداد القروض شملت كل الفئات وتقديم مساعدات مالية للفقراء وتأجيل ضرائب الشركات وفتح خطوط تمويل جديدة للمؤسسات المتضررة.

تونسفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة