طوفان الأقصى

الخليج والعالم

باحثون إيرانيون يبتكرون نسيجًا حراريًا
04/04/2020

باحثون إيرانيون يبتكرون نسيجًا حراريًا

نجح باحثون من جامعة "أمير كبير" التكنولوجية في طهران بإنتاج منسوجات ذكية تولّد الحرارة في المناخات الباردة.

وقال منفّذ مشروع انتاج النسيج الحراري الذكي آرش ناظم بوشهري إن "الغرض من هذا المشروع هو صنع نسيج يمكن أن يولد الحرارة في ظروف الطقس البارد"، وأضاف: "يستخدم هذا النسيج كملابس منفصلة أو داخل الملابس مما يمكن أن يرفع درجة حرارة المستخدم"، وتابع "بالإمكان استخدام هذا النسيج لتوليد الحرارة في الظروف الصعبة حيث يستطيع الجنود والأشخاص الذين يعملون في المناخات الباردة ارتداء هذه الملابس لغرض التدفئة".

وتحدّث ناظم بوشهري عن أن "لهذا المنسوج استخدامات طبية أيضا"، موضحًا أن "بالإمكان استخدامه أيضا لتخفيف الألم الموضعي".

وبيّن أن "المنسوجات الدافئة تُصنع بطرق مختلفة، ولكن وفق الاسلوب الابتكاري الجديد، تم استخدام عناصر مختلفة يبلغ قطرها عُشر المليمتر وتزويدها بالطاقة من البطارية لإنتاج الحرارة حيث تم وضع العناصر المولدة للحرارة في هذا المنسوج بشكل خفي بين طبقتين، وبالتالي إزالة أي مخاطر احتمالية للحروق والصدمات الكهربائية في استخدام هذا النسيج وملامسة البشرة عند الضرورة".

ولفت إلى إكمال تصنيع النموذج الأولي لهذا المنسوج فيما لم يتم إنتاجه على المستوى الصناعي وبالإمكان زيادة درجة حرارة المنسوج إلى أكثر من 35 درجة، وبعد بلوغ درجة الحرارة إلى المستوى المحدد، يتوقف الارتفاع بشكل اوتوماتيكي.

وأشار ناظم بوشهري إلى إمكانية استخدام هذا المنسوج في المواسم الحارة أيضا، مع الأخذ في الاعتبار أن درجة حرارته قابلة للتعديل، حيث يمكن استخدامه في جميع المواسم، كما أنه لا يحمل أية مخاطر على المستهلك.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل