طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تونس:
04/04/2020

تونس: "الروبوت" وسيلة لضمان خلوّ الشوارع من المارة

مع انتشار جائحة فيروس كورونا حول العالم، باتت تكنولوجيا الروبوت والذكاء الاصطناعي تُستخدم على نطاق واسع اليوم. وكما هو الحال في الصين التي تستخدم الروبوت في عمليات التعقيم والطائرات بدون طيار المزودة بكاميرات حرارية وغيرها من الأجهزة في مكافحة الفيروس الوبائي، حذت تونس حذوها في هذا المجال.

في هذا السياق، نشرت الشرطة التونسية أجهزة روبوت للقيام بدوريات تفقدية في العاصمة تونس لضمان التزام المواطنين بقواعد الإغلاق التي تستهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.

وعلى الرغم من ندرة المشاة في شوارع العاصمة شبه المهجورة، يقترب روبوت الشرطة في تونس من المارة ويسألهم عن سبب وجودهم خارج المنزل، وعليهم في هذه الحالة إظهار بطاقات الهوية وغيرها من الأوراق أمام كاميرا الروبوت حتى يتسنى للضباط المشغلين للآلة الاطلاع عليها.

وتخضع تونس لقيود صارمة في سياق إغلاق البلاد للأسبوع الثاني على التوالي بهدف الحد من انتشار عدوى الفيروس الوبائي الذي قتل 14 شخصا في البلاد، ويفرض الإغلاق، وعلى الجميع البقاء في المنزل باستثناء من يتلقون العلاج من كوفيد19، المرض الصدري الذي ينتج عن فيروس كورونا.

وبلغ عدد إصابات فيروس كورونا في تونس 436 إصابة يتلقون العلاج من الأمراض التنفسية الناتجة عن الفيروس.

كيف يعمل الروبوت؟

تم تزويد أجهزة الروبوت المنشورة في دوريات في شوارع العاصمة تونس بكاميرا حرارية وتقنية تتبُّع ورصد تعمل بضوء الليزر، والتي تعمل بنفس طريقة الرادار لكن اعتمادا على الضوء بدلا من الموجات اللاسلكية.

ونشرت الداخلية التونسية فيديو على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك عن الطرق المستقبلية لفرض إجراءات قيود على حركة المواطنين، وذلك بعد أيام قليلة من تطبيق الإغلاق الكامل في تونس.

ورحب البعض بهذا التحرك بينما رأى البعض الآخر أن الروبوت يتحرك "ببطء شديد" يحد من كفاءته.

لكن مقاطع فيديو عدة ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر البيغارد، روبوت الشرطة، وهو يستوقف بعض المواطنين للتحقق من سبب وجودهم في الشوارع، وفي أحد تلك الفيديوهات أجاب مواطن، سأله الروبوت عما إذا كان يعرف أن البلاد في حالة إغلاق، بأنه نزل إلى الشارع لشراء سجائر، وأجاب الروبوت: "إذاً اشترِ التبغ، وأسرع بالرجوع إلى منزلك".

روبوت لتشخيص حالات الإصابة بكورونا في تونس قريبا

إضافة إلى الروبوت لفرض عدم التجوال على المواطنين، من المنتظر أن تستخدم تونس روبوتا يعمل في الرعاية الصحية، يمكن له تشخيص الحالات المرضية علاوة على قياس بعض الأشياء الأخرى لدى المرضى.

 ومن المتوقع أن يعمل الروبوت الصحي في مستشفيات تونس في وقت قريب.

ومن شأن استخدام الروبوت في قطاع الرعاية الصحية أن يقلّل من الاتصال المادي بين الطواقم الطبية والمرضى بفيروس كورونا، وفقا لما قاله رئيس شركة إينوفا روبوتيك رضوان بن فرحات لموقع "بي بي سي".

تونسفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل