طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران تحذّر.. الحظر الأمريكي قد يوقع كارثة إنسانية في ظل انتشار كورونا
04/04/2020

إيران تحذّر.. الحظر الأمريكي قد يوقع كارثة إنسانية في ظل انتشار كورونا

رأت رئيسة المجلس التنفيذي للبرلمان الإيراني في اتحاد البرلمانات الدولية (IPU)، فاطمة حسيني، ان الإرهاب الاقتصادي والحظر غير القانوني خلقا صعوبات لإيران في مواجهة انتشار فيروس كورونا.
حسيني، وفي تغريدة لها عبر حسابها على موقع تويتر، ردّت على رسالة بعثتها رئيسة اتحاد البرلمانات الدولية، غابرييلا كويباس بارون، الى رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني، والتي اعربت فيها عن تمنياتها له بالشفاء بعد اصابته بفيروس كورونا.
النائبة حسيني شكرت دعم وتعاطف السيدة بارون مع رئيس مجلس الشورى الاسلامي، وقالت ان نواب مجلس الشورى يتابعون باهتمام تداعيات الفيروس على المواطنين.

وكانت رئيسة اتحاد البرلمانات الدولية، بعثت أمس الجمعة، ببرقية إلى رئيس البرلمان الايراني أعربت فيها عن أسفها لإصابته بمرض "كوفيد19"، وتمنت له الشفاء والصحة، معربة في برقيتها إلى لاريجاني عن أسفها لإصابته بفيروس كورونا، وتمنت له الشفاء والصحة.
بارون عبّرت عن تضامنها مع جميع النواب، مؤكدة "أننا سنتغلب على فايروس كورونا من خلال الجهود الجماعية".

الحظر الأميركي سيؤدي لكارثة إنسانية في ظل تفشي كورونا
على صعيد متصل، أكد السفير الايراني في موسكو، كاظم جلالي، أن اجراءات الحظر الاميركي من شأنها اضعاف قدرات الدول على مواجهة فيروس كورونا وبالتالي وقوع كارثة انسانية.
وردا على الفيتو الذي استخدمته واشنطن وبعض حلفائها ضد مشروع قرار قدمته روسيا لالغاء الحظر ضد الدول التي تواجه فيروس كورونا، كتب جلالي في تغريدة له على تويتر، الجمعة، باللغة الروسية "ان إضعاف قدرات الدول الخاضعة للحظر الاحادي من شأنه أن يؤدي الى كارثة انسانية في العالم".

جلالي أضاف ان المجتمع العالمي اليوم في جانب والولايات المتحدة في جانب آخر، وقال " في الوقت الذي يطالب مسؤولو بعض دول العالم والامين العام لمنظمة الامم المتحدة بالغاء الحظر ضد الدول التي تواجه فيروس كورونا، فإن وقوف المسؤولين الاميركيين أمام هذا المطلب الانساني يبدو أمرا غير طبيعي وربما يؤشر ذلك إلى أن المصالح الوطنية الاميركية تتعارض مع مصالح شعوب العالم وأن السياسة الخارجية للولايات المتحدة تسخر حتى من دور الأمم المتحدة في حل المشاكل العالمية".

السفير الإيراني في موسكو أشار إلى أن هذه المطالب الإنسانية الأخيرة كشفت مرة أخرى عن الطابع اللاإنساني وغير الأخلاقي لاستخدام الحظر واستغلاله وخاصة الحظر الأحادي، معتبرا أن الحظر والقيود الاميركية زادت من صعوبة متابعة أوضاع المرضى المصابين بكورونا، في حين ما يزال الشعب الايراني يقاوم الحظر الجائر ومرض كورونا.

وفي تغريدة أخرى باللغة الروسية، أشار جلالي إلى رفض مشروع القرار الروسي المقترح في الجمعية العامة للأمم المتحدة من قبل أميركا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي وجورجيا وأوكرانيا، موضحا أن المشروع دعا الى إلغاء الحظر المفروض على جميع الدول التي تكافح انتشار كورونا.
وأردف "إن تسييس الاجراءات الإنسانية من قبل بعض الدول يأتي في الوقت الذي يجتاح كورونا العالم، وإن إضعاف قدرات الدول المعرضة للحظر الأحادي من شأنه أن يؤدي إلى كارثة إنسانية"

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل