ramadan2024

الخليج والعالم

اقتراح أمريكي لاستبدال الاتفاق النووي مع إيران بآخر جديد
04/04/2020

اقتراح أمريكي لاستبدال الاتفاق النووي مع إيران بآخر جديد

تحدث الكاتب بيتر هويسي في مقالة نشرها موقع "ناشيونال انترست" عن مشروع قانون تقدم به كل من السيناتورين الجمهوري ليندسي غراهام والديمقراطي بوب مينينديز إلى مجلس الشيوخ الأميركي للتخلص بشكل كامل من "خطة العمل المشتركة" (الاتفاق النووي مع إيران) واستبدالها باتفاق جديد.

ولفت الكاتب إلى أن "السيناتورين بحثا هذا الموضوع مع قادة أوروبيين خلال مؤتمر ميونيخ الأمني السنوي الأخير"، مضيفا أن "العنصر الاهم في الاتفاق "الجديد" الذي يطرحه السيناتوران هو فرض حظر على تخصيب اليورانيوم في كل دول الشرق الأوسط وليس فقط في إيران".

وتابع أن "الاتفاق "الجديد" المطروح "سيضمن" تزويد إيران ودول أخرى في الشرق الأوسط بالوقود النووي لتشغيل مفاعلاتها النووية لإنتاج الكهرباء"، على حد قوله.

الكاتب قال إن "غراهام أكد أن المشروع الذي يطرحه ينص على تقليص قدرات إيران الصاروخية من خلال توسيع سياق الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على بيع السلاح لإيران".

وأشار هويسي إلى أن "مشروع قانون غراهام ومينينديز يحظى بتأييد داخل الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس الشيوخ، وكذلك إدارة الرئيس دونالد ترامب"، مضيفا أن "ذلك قد يجعل من مشروع القانون هذا "اتفاقا حقيقيا"".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل