لبنان

منعًا للاحتكار .. لائحة موحّدة بأسعار الفاكهة والخضار

03/04/2020

منعًا للاحتكار .. لائحة موحّدة بأسعار الفاكهة والخضار

كشف وزير الزراعة عباس مرتضى أنّ الوزارة ستعلن كل يوم أربعاء، لائحة موحّدة بأسعار الخضار والفاكهة وعلى كل الأسواق اللبنانية الالتزام بها، كي لا يُصار إلى الاحتكار أو ابتزاز المواطنين، وذلك بالتعاون مع وزارة الاقتصاد بهدف حماية المستهلك.

وفي حديث إذاعي اليوم الجمعة، أوضح مرتضى أنه "ليس للوزارة صلاحيات مباشرة على الأسواق والأسعار، وإنّ الأمر يعود إلى وزارة الاقتصاد".

وعن دعوته إلى العودة للزراعة في ظل أزمة الكورونا، قال مرتضى "منذ أن تسلمت مهام الوزارة بدأنا بوضع خطة استراتيجية ولكن سرعان ما توقفنا قليلًا، وبدأنا بوضع خطة طوارىء للأمن الغذائي، فمن خلال متابعتنا اليومية الدقيقة والحثيثة في الوزارة، تبيّن لنا أننا سنكون أمام ازمة أمن غذائي في الأشهر المقبلة وخصوصًا أنّ بعض الدول توقفت عن تصدير المواد الغذائية".

وأضاف: "ارتأينا كوزارة زراعة معنية بالشأن الغذائي، أن نبدأ بخطة معينة وأطلقنا أول صرخة للمواطنين بأن يزرعوا كل المساحات الممكنة. أما الخطوة الثانية فستبدأ في الأيام المقبلة حيث سنوزع مواد كيماوية وأسمدة، وسنعمل على خطة لتوزيع البذور لكل المزارعين الصغار والمتوسطين ليتمكنوا من الزراعة ضمن المستطاع والمؤمن".

وتابع: "المطلوب من اللبنانيين اليوم أن يزرعوا، لأن لا اكتفاء ذاتياً زراعياً لدينا بل إننا نعتمد على الاستيراد. والسبب في ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة مردّه إلى عدم توفر الكميات الكافية لتخزينها في البرادات خلال الشتاء، مما يهدد الأمن الغذائي".

وفي السياق، لفت مرتضى إلى أن الوزارة أصدرت منذ أسبوعين توجيهات وإرشادات إلى كل المزارعين والعاملين في القطاع، مع ضرورة ووجوب الالتزام بها. وستتضمن خطة الطوارىء التي سنطلقها بعد أسبوع، مع بعض الكتل النيابية والاقتصادية والزراعية، توجيهات للمزارعين من أجل اتباع الاجراءات الكفيلة بحمايتهم مع عائلاتهم وعمالهم، كما توجيههم إلى الزراعات التي نقوم بدراستها وفقًا للمناطق والتربة والإرتفاع.‎

 

الزراعة

إقرأ المزيد في: لبنان