يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

تحذير أممي من كارثة في منطقة وسط الساحل الأفريقي
03/04/2020

تحذير أممي من كارثة في منطقة وسط الساحل الأفريقي

حذّرت الأمم المتحدة من أن الأزمة الإنسانية في منطقة وسط الساحل الأفريقي بدأت تخرج عن نطاق السيطرة، حيث يواجه أكثر من 5 ملايين شخص خطر انعدام الأمن الغذائي الشديد في جميع أنحاء المنطقة.

ويأتي الارتفاع المفاجئ في عدد الجياع في وقت ينتشر فيه فيروس كورونا في بلدان هشّة تمتلك أضعف النظم الصحية في العالم، بحسب بيان للمنظمة على فيسبوك.

وأضاف البيان إن "بوركينا فاسو، التي شهدت، حتى الآن، تسجيل أكبر عدد من الوفيات المبلغ عنها رسميًا جراء الإصابة بكوفيد-19، في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، من المتوقع أن يزيد فيها عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي إلى أكثر من ثلاثة أضعاف (2.1 مليون شخص) مع بدء موسم الجفاف في حزيران/يونيو". وكان عدد الجياع قد بلغ في نفس الوقت من العام الماضي 680 ألف شخص.

وقال كريس نيكوي، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لغرب أفريقيا: "رسالتنا للعالم واضحة: إذا أهملتم هذا الوضع فإن العواقب ستكون كارثية".

وقالت مسؤولة إقليمية في منظمة الصحة العالمية، في تصريحات سابقة إن "نحو نصف دول أفريقيا، جنوب الصحراء، لا تزال أمامها فرصة "تتضاءل" يوميًا للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد بين السكان المحليين".

وينتشر الفيروس في أنحاء أفريقيا بشكل أبطأ مما هو في آسيا أو أوروبا، لكن أكثر من 40 دولة في القارة سجلت حاليًا ما يقرب من 2850 حالة إصابة و73 حالة وفاة، حسب إحصاء "رويترز".

افريقيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم