يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

آلية عودة المغتربين مدار بحث بين دياب وكوبيتش وحتّي يفصّلها
03/04/2020

آلية عودة المغتربين مدار بحث بين دياب وكوبيتش وحتّي يفصّلها

استقبل رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، صباح اليوم في السرايا، المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش وعرض معه لاخر التطورات المتعلقة بفيروس الكورونا، لا سيما آلية عودة اللبنانيين من الخارج.

حتّي: معايير معيّنة لعودة اللبنانيين..

بالموازاة، أكد وزير الخارجية والمغتربين ​ناصيف حتي​ ان "فريقًا طبيًا سيرافق على كل ​طائرة​ تتوجه لإعادة اللبنانيين من أي دولة كانت، وتم الاتفاق على ان كل من يريد ان يركب الطائرة عليه ان يجري فحصا في البلد الذي هو موجود فيه"، مضيفا ان كل من يصل إلى ​مطار بيروت​ سنجري له فحصا آخر وعلى أثر هذا الفحص، هناك من سيذهب إلى المستشفى وهناك من سيذهب إلى الحجر الصحي".

ولفت حتي في حديث إذاعي صباح اليوم الجمعة، إلى ان "هناك عددًا كبيرًا من الراغبين بالعودة وسجلوا أسماءهم في السفارات لكن هناك معايير معينة للعودة، وسنبدأ بـ4 طائرات يوم الأحد لأننا لا نستطيع استقبال أكثر من 400 شخص في اليوم الواحد"، موضحا ان "البداية ستكون مع ​السعودية​ و​الامارات​ ودولتين افريقيتين هما ​نيجيريا​ وساحل العاج​".

وأضاف أن "التأخير الحاصل ليس من لبنان بل من الدول الأخرى لأن هناك ترتيبات معينة يجب القيام بها، وعلينا ان لا ننسى ان ​العالم​ كله مصاب بهذا الفيروس والوضع الاداري والعملي في هذه الدول لا يسير بشكل جيد".

وذكر  حتي ان "فحص الـ PCR لم يعد متوافرا في بعض الدول إلا للحالات الضرورية لكن يمكن اجراء فحوصات معينة تظهر إصابة الأشخاص ببعض العوارض، وعندما يصل ​اللبنانيون​ إلى بيروت سيتم اجراء فحص الـ PCR لهم"، متمنيا ان "يعود الجميع لكن علينا ان نبدأ بكبار السن ومن لديهم أوضاع صحية معينة".

حسان دياب

إقرأ المزيد في: لبنان