يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

بالتفاصيل .. الآلية المعدلة لعودة المغتربين من الخارج
02/04/2020

بالتفاصيل .. الآلية المعدلة لعودة المغتربين من الخارج

ترأس رئيس مجلس الوزراء حسان دياب مساء اليوم الخميس في السراي الحكومي اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بمتابعة ملف وباء كورونا، بمشاركة اللجنة العلمية والفنية لدراسة آلية عودة اللبنانيين من الخارج.

وعقب الإجتماع، قال وزير الصحة العامة حمد حسن "ناقشنا الإجراءات المتعلقة بإعادة اللبنانيين من الخارج، وبعد النقاش في الآلية التي أقرّها مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي، طرأت بعض التعديلات على هذه الآلية، خاصة لجهة المراحل التي ستشهد تسيير رحلات الطيران، بعدما تبين وجود صعوبات لوجيستية ذات الصلة بإجراء الفحوصات المخبرية الخاصة بفيروس كوفيد-19".

وأضاف :"على ضوء هذه التعديلات والصعوبات المستجدة، سنبدأ بتسيير الرحلات اعتبارًا من يوم الأحد الواقع فيه 5 نيسان/أبريل في مرحلة أولى، وستشمل دول الخليج والقارة الأفريقية التي تشهد انتشارًا أقلّ للوباء، شرط إجراء الفحوصات المخبرية الخاصة PCR antigen + antibody قبل 72 ساعة من الصعود إلى الطائرة. وإذا تعذّر ذلك، ينبغي على الراغبين بالعودة الإقامة في الفندق وانتظار 24 ساعة لحين إجراء فحص الـ PCR في بيروت".

وتابع الوزير حسن "بعد 24 ساعة، يتمّ التقييم الوبائي للمرحلة الأولى وبعدها تنطلق خطة العودة المعدلة ابتداء من يوم الثلاثاء الواقع فيه 7 نيسان/أبريل من كافة الدول ومن ضمنها الأوروبية وغيرها من الدول وفق الخطة المعدلة للعودة".

وقد اتخذت الحكومة كل هذه الإجراءات لحماية اللبنانيين الوافدين على متن الطائرات وأهلهم ومجتمعهم في لبنان".

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل