انتصار ايار

خاص العهد

جديد المبادرات: "كول سنتر" صحّي للمغتربين

02/04/2020

جديد المبادرات: "كول سنتر" صحّي للمغتربين

خاص العهد

في مبادرة جديدة تهتم بوضع المغتربين اللبنانيين المنتشرين في شتى أنحاء العالم، والذين يتواجد الكثير منهم في بلدان انهارات منظوماتها الصحية بعد تفشي وباء كورونا، استحدثت جميعة الاطباء المسلمين في لبنان "كول سنتر" صحيًا للمغتربين.

جديد المبادرات: "كول سنتر" صحّي للمغتربين


رئيس جمعية الأطباء المسلمين الدكتور حسن فرحات يشرح في حديث لموفه "العهد" الاخباري حيثيات هذه الخطوة بالقول ": إن الهدف من المركز هو تقديم مساعدة للمغتربين اللبنانيين خصوصا الذين سيبقون في الاغتراب"، موضحًا أن "المركز أقامته جمعية الأطباء المسلمين ويتواجد فيه نخبة من الأطباء المتخصصين من الساعة ١٢ ظهرا حتى ١٢ ليلا. ويمكن الاتصال بالأطباء ضمن هذا الوقت على رقمين هما: +961 76 969 702 | +961 76 939 778.

بحسب الدكتور فرحات فإن "بعض البلدان لا تمتلك نظامًا صحيًا قويًا، وبعضها لديه ضغط قوي يمنعه من الاستجابة الصحية للمغتربين، لذلك أطلقنا هذا المركز بهدف مساعدة هؤلاء وتقديم الاستشارات الطبية والدعم النفسي للمغتربين".

وتجدر الاشارة إلى ان  خطة الجمعية كانت منذ الاصابة الاولى بفيروس كورونا والتي وصلت الى لبنان قامت على مبدأين: الأول هو تغيير مسار الفيروس، والثاني التحضير لمرحلة انتشاره، وفي المرحلة الأولى جرى وضع ثلاثة أهداف، أوّلها ترصّد الوباء وثانيها الحدّ من انتشاره، وثالثها هو محاصرة مصدر تفشي الوباء، حيث كانت التوقعات أن يكون مطار بيروت هو المدخل الأول للتفشي والثاني هو الحدود اللبنانية البرية.

ومنذ اليوم الأول وبالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، عملت الجمعية على تحديد فرق عمل من المتطوعين داخل مطار بيروت الدولي والذبن بستمر تواجدهم فيه، وكانت هذه المتابعة سبب منع تفشي الوباء أكثر في لبنان، موضحاً أن هذه الفرق التطوعية عملت لإجراء فحوصات داخل المطار، شملت المسح الحراري اليدوي داخل الطائرة والمسح الحراري خارجها، ومن ثم المسح عبر الكاميرات الحرارية في بيروت والتي تم تركيبها لاحقا وتعبئة استمارات خاصة بالمسافرين، وهذا كان له دور كبير في حرف المسار الوبائي في لبنان.

المبدأ الثاني الذي عملت عليه جمعية الأطباء المسلمين هو التصدي لمرحلة انتشار فيروس "كورونا" بين الناس، لا سيما لناحية الإرشاد، الأمر الذي كان يحتاج بحسب الدكتور فرحات إلى خطةٍ خاصة تنصّ على مشاركة المراجع الصحية كافة، كالهيئة الصحية الإسلامية ووحدة الاستشفاء والمستشفيات والدفاع المدني والجهات الرسمية بهدف تأسيس فريق مركزي ينسق أعمال اللجان على جميع الأراضي اللبنانية.

ماهية خدمات الكول سنتر

جديد المبادرات: "كول سنتر" صحّي للمغتربين


الطبيب المتطوع في المركز الدكتور حسن منذر ، يوضح في حديث لموقع "العهد" الاخباري آلية العمل بالقول "عند ورود أي اتصال من أي مغترب لبناني نقوم بتعبئة البيانات الشخصية الأساسية للمتصل، والبيانات الصحية بما فيها الأمراض المزمنة أو أي عوارض مستجدة. في حال ظهور عوارض متعلقة بكورونا نقوم بتوجيه المتصل صحيًا ونحدد له السلوك الذي عليه اتباعه: التقيد بالحجر المنزلي أو الذهاب إلى المستشفى".

يضيف الدكتور منذر "نقدم للمتصل كل المعلومات المرتبطة بهذا الإطار، كذلك بعض المتصلين قد تكون لديهم استفسارات صحية أخرى، حول مخاوف من بعض الحالات التي تنتابهم مثل السعلة، الألم في الصدر، أو ألم الرأس. دورنا أن نحاول مساعدتهم بتقديم رأي الطبي بعيدا عن أي قلق غير مبر أو مخاوف غير علمية.

وفي حال قرر المتصل العودة إلى لبنان فإن البيانات الصحية الخاصة به سيستفاد منها في مواكبته صحيا داخل لبنان".
 

فيروس كوروناالمغتربونجمعية الاطباء المسلمين

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة