لبنان

العاصفة "ميريام"ودعت لبنان .. تاركة وراءها الأضرار الجسيمة

319 قراءة | 14:06

عاد الوضع الى طبيعته في الجنوب بعد انحسار العاصفه "ميريام" كليًا.

ونعم أهل الجنوب بالقليل من الدفئ بعد البرودة القاسية التي حلت بفعل الثلوج التي تراكمت على الجبال والمرتفعات التي لامست حدود الـ 600 متر ليلًا، وبسبب حبات البرد التي تساقطت على القرى الساحلية.

كما توقفت الامطار وانحسرت الرياح التي كانت قد تخطت سرعتها ليلًا الـ 100 كلم في الساعة والتي تسببت بأضرار جسيمة في الممتلكات والاشجار المثمرة والخيم الزراعية.

ورغم انحسار الرياح الا أن أمواج البحر لا زالت مرتفعة جدًا، الامر الذي ابقى على حركتي الملاحة والصيد البحري متوقفتين في مدينتي صيدا وصور.

ومع انحسار العاصفة، بدأ شاطئ صيدا ينفض عنه ما حملته انواء العاصفة من نفايات واطارات وشوائب وحصى، وقد عملت فرق البلدية على رفعها من اماكن تجمعها على الشاطئ.

وعمل اتحاد بلديات المنطقة على فتح الطرق المغلقة أمام السيارات بعد ازالة العوائق من العبارات وفتح الاقنية والمجاري.
 
وفي جزين التي تساقطت عليها الثلوج ابتداء من ارتفاع 600م، عملت جرافات اتحاد بلديات المنطقة على فتح الطرقات باستثناء طرقات كفرحونه عرمتى جزين والعيشيه.

أما طرقات قرى اقليم التفاح فجميعها سالكة في كافة الاتجاهات.

وقد أدت غزارة الامطار التي هطلت من دون انقطاع حتى فجر اليوم، الى فيضانات في الانهر والشوارع وسيول جارفة، وكونت المستنقعات والبرك المائية التي حالت دون عبور السيارات.

وتسببت العواصف الرعدية والصواعق الى انقطاع التيار الكهربائي، كما تعرضت المولدات في بعض القرى الى صواعق مباشرة ما ادى الى وقف التغذية، في حين اقتلعت الرياح العاتية الاشجار واللافتات في عدد من الشوارع.

وكل هذه العوامل المناخية القاسية، استدعت متابعة من محافظ النبطية محمود المولى الذي تواصل مع الجهات الانقاذية في الصليب الاحمر والدفاع المدني والجمعيات والبلديات للبقاء في جهوزية تامة لفتح الطرق وانقاذ المواطنين وتسهيل عبورهم.

وصباح اليوم باشر فرع النبطية في اوجيرو إصلاح الاعطال التي طرأت على بعض السنترالات وكذلك مصلحة كهرباء النبطية والبلديات.

في سياق متصل قامت جرافات بلدية شبعا منذ ساعات الصباح الأولى بفتح الطرقات العامة والداخلية للبلدة لكي يستطيع المواطنون التنقل وقضاء حوائجهم الضرورية، في حين تعمل جرافات وزارة الأشغال العامة على جرف الثلوج وفتح الطرقات الخارجية للبلدة التي تربط شبعا بالبلدات المجاورة.

البقاع..

منطقة البقاع الشمالي شهدت ليل امس عاصفة قوية اشتدت معها الرياح لتخلف اضرارا في الممتلكات وأعمدة الانارة وخيم النازحين وتسببت باعطال في شبكات الكهرباء.

ففي عرسال، تساقطت الثلوج وسجل انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ما تسبب بصعوبة في التنقل داخل شوارع البلدة، وقد عملت فرق تابعة للبلدية على فتح الطرق، وقامت فرق الكوارث التابعة للصليب الأحمر بتقديم المساعدة لمخيمات النازحين التي غطتها الثلوج.

وفي القاع، سجلت العاصفة اضرارا في مخيمات النازحين، حيث اقتلعت عددا من الخيم، وأصيب عدد آخر بأضرار.

وشهدت مشاريع القاع سيولا وسجلت اضرارا في الطرق الفرعية والمزروعات وشبكات الري، واقتلعت الرياح عددا من أعمدة الانارة على طريق القاع الهرمل جرى العمل على رفعها.

كما شهدت جرود الهرمل تساقطًا للثلوج مما ادى إلى عزل بعض القرى، وبقيت طريق الهرمل سير الضنية وطريق الشربين مرجحين عكار مقطوعة لتراكم الثلوج، وطريق القصر القبيات سالكة بصعوبة لتشكل الجليد، وسجل ارتفاع ملحوظ في منسوب نهر العاصي .

وقد تولت جرافات بلدية بعلبك جرف الثلوج منذ الصباح الباكر، وفتحت الطرقات الرئيسية، كما عملت الجرافات التابعة لاتحادي بلديات بعلبك وشرقي بعلبك على فتح الطريق الدولية الممتدة من رياق إلى بعلبك منذ ليل أمس، في حين تقوم جرافات وزارة الأشغال العامة والجرافات المتعاقدة معها الوزارة بجرف الثلوج عن طرقات عيناتا - المشيتية - دير الأحمر ومتفرعاته، شليفا- دار الواسعة - اليمونة، دير الأحمر - اليمونة، مشتل كفردان- مزارع بيت سويدان- مزارع بيت مشيك، النبي شيت - الخضر - الخريبة، النبي شيت - حام - معربون - النبي سباط، وطريق حدث بعلبك باتجاه أفقا لمسافة قدرت بكيلومتر واحد.
كما ساهمت آليات الدفاع المدني بفتح طرقات رئيسية تربط قرى نبحا- القدام- دير الأحمر.

وتولت بلدية تمنين التحتا تأمين أماكن إيواء للنازحين السوريين الذين كانت مخيماتهم مهددة بغمرها بالمياه.

وقد تسببت العاصفة بانقطاع التيار الكهربائي عن أحياء مدينة بعلبك وقرى المنطقة، وقطعت بعض الأشجار على طريق رأس العين، وأدت إلى إقفال المدارس والمعاهد وفروع الجامعات الرسمية والخاصة.

كما غطت الثلوج كافة القرى والبلدات وعلى الرغم من انحسار العاصفة الثلجية الا انها خلفت وراءها صقيعا ادى الى تشكيل طبقة من الجليد خصوصا على الطرقات، مما أعاق حركة السير صباحا، وتعتبر الطريق الدولية من بحمدون - صوفر - ضهر البيدر سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، وفتحت كافة الطرقات الجبلية التي اقفلها تساقط الثلوج.

من جهته، حذر رئيس مجلس ادارة والمدير العام لمصلحة الابحاث العلمية الرزاعية في تل عمارة - رياق ميشال افرام في بيان المواطنين من "ضرورة التنبه لاحتمال تشكل الجليد بدءا من الساعة الرابعة عصر اليوم على ارتفاع 900 متر في البقاع، كما سيتشكل الجليد ليلا على ارتفاع 700 متر وما فوق، وذلك بسبب تدني درجات الحرارة وسرعة الرياح الباردة.

الشمال..

في الشمال، غطت الثلوج معظم بلدات قضاء بشري بحيث وصلت ليلة أمس الى مشارف بلدة عبدين على ارتفاع 900 متر.

ومع انحسار العاصفة صباح اليوم عملت جرافات البلدية ووزارة الاشغال على فتح الطرقات بعد ان شلت الحركة المرورية ليلا.

كما تسبب إنهيار صخري فوق طريق بخعون ـ طاران، في انقطاع جزئي للطريق أمام السيارات والمواطنين، وسط مخاوف من إنهيار أكبر مستقبلا من الجرف الصخري المرتفع المطل على طريق حيوي ورئيسي في المنطقة.

وقد حصل الإنهيار فجرًا بعد سقوط صخور كبيرة وحجارة وتراب من الجرف نحو الطريق، ما دفع ورش بلدية بخعون واتحاد بلديات الضنية إلى التدخل ورفع الصخور والحجارة من الطريق وإعادة فتحها أمام السيارات والمواطنين، كما تسبب الإنهيار في تضرر قناة تصريف مياه الأمطار على جانب الطريق وانسدادها، وقد قامت الورش الفنية بتنظيفها ورفع الركام منها.

في سياق متصل،  قطعت الطريق على اوتوستراد أنفه باتجاه طرابلس، قبل مفرق قرية برغون بسبب انهيار صخور، وتم تحويل السير الى الطريق البحرية.

وقد تم ‏اعادة فتح الطريق اليوم بعدما عملت فرق الصيانة التابعة لوزارة الاشغال العامة والنقل، على إزالة الصخور والأتربة.

وبحسب مصلحة الأرصاد الجوية، يسيطر طقس مستقّر وبارد نسبيًا على الحوض الشرقي للمتوسّط خلال الأيام القادمة.

وأشارت الى أن الطقس المتوقع في لبنان سيكون كالتالي:

الخميس: غائم جزئيًا الى غائم أحيانًا وتساقط أمطار محلية شمال البلاد خلال الفترة الصباحية مع بقاء درجات الحرارة الصباحية متدنية مما يؤدي الى تشكّل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية التي تعلو عن ١٠٠٠متر خلال ساعات الصباح الأولى و في الليل . ويتشكّل الضباب على المرتفعات خلال الفترة المسائية وخلال الليل .

الجمعة:  قليل الغيوم مع ارتفاع بدرجات الحرارة.

وحذرت المصلحة من خطر إنزلاق السيارات على الطرقات الجبلية والداخلية خلال الليل وساعات الصباح الأولى بسبب تشّكل الجليد على ارتفاع ١٢٠٠ متر وما فوق.

السبت:  قليل الغيوم مع استمرار درجات الحرارة بالإرتفاع.

الرياح السطحية:  شمالية غربية تتراوح سرعتها بين ١٠و ٣٥ كلم/س،
الانقشاع:  جيد خلال النهار، يسوء محليا على المرتفعات خلال الليل بسبب الضباب.
الرطوبة النسبية على الساحل:  بين ٤٥ و ٧٠ %
حال البحر:   مائج     
حرارة سطح الماء:   ١٧°م.
الضغط الجوي:   ١٠٢١ HPA أي ما يعادل:   ٧٦٦ ملم زئبق
ساعة شروق الشمس:   ٠٦:٤٢     
ساعة غروب الشمس:   ١٦:٥٤

التغطية الإخبارية

19/04/2019
الدفاع المدني: انقاذ مواطنين على طريق ترشيش زحلة وتسهيل المرور

19/04/2019
الصحة الفلسطينية: إرتفاع عدد الإصابات إلى 33 برصاص الاحتلال في غزة

19/04/2019
هيئة مسيرات العودة: "الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام" شعار الجمعة القادمة

19/04/2019
هيئة مسيرات العودة: نؤكد رفضنا لصفقة القرن التي تستهدف فلسطين والمنطقة العربية

19/04/2019
هيئة مسيرات العودة وكسر الحصار: نؤكد استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار بأدواتها السلمية

19/04/2019
الصحة الفلسطينية: إرتفاع عدد الإصابات إلى 20 برصاص الاحتلال في غزة

19/04/2019
وزارة الصحة الفلسطينية: اصابة 12 مواطناً بجراح مختلفة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي

19/04/2019
6 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يدعون إلى استئناف تقديم المساعدات المالية للفلسطينيين

19/04/2019
مصدر عسكري يمني: تعتبر طائرة Wing Loong غير المأهولة نسخة عن طائرة أم كيو-9 ريبير الأميركية

19/04/2019
مصدر عسكري يمني: الطائرة التي تم إسقاطها في أجواء محافظة صعدة من نوع "wing loong"