اليمن

الحوثي يقدّم مبادرة لوقف العدوان على اليمن والسعودية تتحدّث عن مفاوضات مع "أنصار الله"

02/04/2020

الحوثي يقدّم مبادرة لوقف العدوان على اليمن والسعودية تتحدّث عن مفاوضات مع "أنصار الله"

بعد الخسائر الفادحة التي يتكبّدها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان جراء قراراته المتهورة في اليمن ولا سيّما بعد العملية النوعية للقوات المسلحة اليمنية الأخيرة في العمق السعودي، يبدو أن المملكة تتجه الى التركيز على الحلّ التفاوضي للخلاص من مأزقها.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن سفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر قوله إنَّ "اقتراح إجراء محادثات لإنهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات ما زال مطروحًا"، مضيفًا إنَّ الحوثيين (أنصار الله) لم يردوا على العرض حتى الآن"، وفق زعمه.

كذلك نقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي رفيع المستوى قوله إنَّ "السعودية تُجري محادثات يومية مع الحوثيين، وتدعو ممثليهم والحكومة اليمنية (المدعومة من السعودية) إلى حضور محادثات سلام في المملكة".

وكان وزير الإعلام اليمني ضيف الله الشامي أعلن في حديث لقناة الجزيرة عن اتصالات مع السعودية عبر وسطاء لخفض التصعيد، نافيا ما قاله السفير السعودي آل جابر حول وجود اتصالات يومية للرياض مع قيادات حركة "أنصار الله"، وأضاف:"نمد يدنا لسلام شامل يضع حلولًا كاملة غير مجتزأة".

في المقابل، قدم عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد على الحوثي اقتراحًا بتحكيم اثنتي عشرة دولة بينها روسيا، إضافة إلى الأمم المتحدة، للبحث عن حل سياسي مع دول تحالف العدوان، لوقف العدوان على اليمن.

ودعا الحوثي، في تغريدة على تويتر، الى الاحتكام بين صنعاء والدول المعتدية على اليمن، الى رباعية عربية، رباعية إسلامية، رباعية آسيوية، بالإضافة للأمم المتحدة.

واقترح الحوثي أن تكون من بين هذه الدول الجزائر وتونس ومصر والعراق وباكستان وماليزيا واندونيسيا وروسيا والصين واليابان.


 

أنصار اللهالعدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة