يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

27/03/2020

"كورونا" "يهزّ" الاقتصاد الأميركي

تراجعت مؤشرات البورصة الأمريكية خلال تعاملات اليوم الجمعة، بعدما تصدرت الولايات المتحدة دول العالم بعدد المصابين بفيروس كورونا، فيما سجلت البطالة الأمريكية رقمًا قياسيًا متجاوزة 3 ملايين طلب، في دلالة واضحة على تراجع حاد في الأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي ذلك في وقت أحصت الولايات المتحدة فيه عدد إصابات بكورونا المستجدّ أكثر من أيّ دولة أخرى في العالم، متجاوزةً الصين وإيطاليا، ويواصل الفيروس التأثير بشكل خطير على الاقتصاد العالمي.
على مستوى البورصة، انخفض مؤشر "داو جونز الصناعي" في مطلع التعاملات بنسبة 2.9% إلى  21898.47 نقطة، وتراجع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 2.82% مسجلًا 2555.87 نقطة، وهبط مؤشر "ناسداك المجمع" بنسبة 3.12% إلى 7554.25 نقطة.

وبذلك تكون المؤشرات الأمركية قد أنهت موجة صعود استمرت لمدة 3 أيام كانت هي الأفضل للمؤشرين "ستاندرد آند بورز 500" و"داو جونز الصناعي".

وخيّمت مخاوف اقتصادية على المتعاملين بسبب الأضرار المحتملة لفيروس كورونا، ولا سيما بعدما تصدرت الولايات المتحدة دول العالم بعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، والتي بلغت حتى الآن 85762 حالة.

البطالة الأمريكية تسجل رقمًا قياسيًا متجاوزة 3 ملايين طلب

إلى ذلك، بلغ عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانات البطالة مستوى قياسيًا يزيد عن 3 ملايين الأسبوع الماضي، وفقًا لما ذكرته وكالة "رويترز".

ويعود سبب ارتفاع الطلبات للإجراءات الصارمة التي تم إعلانها لاحتواء جائحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة، والتي وضعت البلاد في حالة توقف مفاجئة، مما أطلق العنان لموجة من تسريح العاملين من المرجح أنها وضعت نهاية لأطول ازدهار في التوظيف في تاريخ الولايات المتحدة.

وقالت وزارة العمل الأمريكية الخميس، إن الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة ارتفعت إلى 3.28 مليون طلب خلال الأسبوع الماضي من مستوى 282 ألف طلب في الأسبوع الذي سبقه، والرقم الجديد يزيد عن مستوى قياسي سجل في 1982 حينها بلغ عدد الطلبات 695 ألفًا.‎
 

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل